شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من هو ” شهرام أميري” العالم النووي الذي أعدمته إيران؟

من هو ” شهرام أميري” العالم النووي الذي أعدمته إيران؟
أعلنت إيران منذ قليل بشكل رسمي ، إعدامها العالم النووي شهرام أميري ، بعد استقباله بالورود بعد عودته من الولايات المتحدة ثم الحكم عليه بـ10 سنوات ، قبل أن يتم اعدامه بعد قضاء 6 سنوات من الحكم الصادر ضده .

أعلنت إيران منذ قليل بشكل رسمي ، إعدامها العالم النووي شهرام أميري ، بعد استقباله بالورود بعد عودته من الولايات المتحدة ثم الحكم عليه بـ10 سنوات ، قبل أن يتم اعدامه بعد قضاء 6 سنوات من الحكم الصادر ضده .

و أثير الجدل كثيرا حول ” أميري ” بمدي علاقته بالمخابرات الأميركية وتورطه في عمليات مخابراتية مشتركة ، بين إيران و أميركا .

تعرف علي أميري في 10 معلومات : 

1- إيراني كردي ، من مواليد كرمانشاه غربي إيران .

2- عالم نووي إيراني وباحث في جامعة “مالك الأشتر” التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية .

3- اختفى أثناء أدائه العمرة في المملكة السعودية في يوليو 2009 .

4- في عام 2010 ، أعلن مكتب رعاية المصالح الإيرانية في الولايات المتحدة الأميركية، أن أميري كان مخطوفا من قبل عملاء وكالة المخابرات المركزية الأميركية، و استطاع الهرب .

5- تضاربت الأقوال حول سبب وجوده في الولايات المتحدة مابين اختطافه ، أو السفر لاستكمال الدراسة ، بحسب ما قاله هو في مقطع فيديو تم نشره .

6- استقبلته إيران استقبال الأبطال ، و كان في مقدمة مستقبليه مساعدة وزير الخارجية الايراني الأسبق .

7- بعد عودته ، قالت وكالة فارس أنه ذهب إلي أميركا ،  حسب خطة وضعتها إيران في إطار الحرب الاستخباراتية بين وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بهدف الحصول على معلومات من الاستخبارات الأميركية .

8- اتهمته طهران بالتجسس على برنامجها النووي وتزويد الجانب الأميركي بمعلومات مهمة حول تقدم البرنامج النووي الإيراني ، و تم اعتقاله .

9- تم الحكم عليه بـ10 سنوات ، و قضي فترة اعتقاله في أحد المعسكرات العسكرية .

10- بعد 6 سنوات من المدة ، قضت المحكمة باعدامه لأسباب لاتزال مجهولة حتي اللحظة ، وتم تنفيذ حكم الاعدام يوم الأربعاء الماضي ولم يتم الاعلان عن ذلك إلا صباح اليوم . 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023