شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعليم” تكشف لماذا لم تصف “مرسي” بالرئيس الأسبق أو المعزول؟

“التعليم” تكشف لماذا لم تصف “مرسي” بالرئيس الأسبق أو المعزول؟
نفت وزارة التربية والتعليم ما نشر فى بعض وسائل الإعلام حول قيام الوزارة بتزييف التاريخ المصري بحذف اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك (المخلوع) من كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2016/2017..

نفت وزارة التربية والتعليم ما نشر فى بعض وسائل الإعلام حول قيام الوزارة بتزييف التاريخ المصري بحذف اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك (المخلوع) من كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2016/2017، رغبة في تهميش دوره في حرب أكتوبر، وكذلك عدم استخدام كلمة الرئيس الأسبق أو المعزول عند وصف الدكتور “محمد مرسي”.

وأكدت الوزارة فى بيان لها اليوم، أنها قد تواصلت مع اللجنة العلمية التى قامت بتطوير المنهج والتى أفادت بأن ما نشر عارٍ تمامًا عن الصحة بشكل قاطع، وأوضحت :

– بالنسبة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك:

  • ورد بالكتاب المشار إليه ص (137،138) تحت عنوان “مراحل عمليات حرب أكتوبر” وتمت الإشارة فيه إلى الضربة الجوية الشاملة وورد نصًّا”: وقد نجحت الضربة الجوية بقيادة قائد القوات الجوية آنذاك محمد حسنى مبارك وترتب على ذلك تدمير مركز القيادة الرئيسى لقوات العدو وشل إمكاناته”، علمًا بأن هذا النص لم يتم تعديله بالحذف أو بالإضافة منذ طبعة (2014/2015)، حيث إن هذه المعلومة تعد حقيقة تاريخية لا يمكن إغفالها أو تجاهلها.
  • لم تتم إضافة أو حذف أية كلمة أوسطر أوفقرة أوصورة تخص الرئيس السابق محمد حسنى مبارك،  بل تمت إضافة فقرة جديدة فى طبعة 2016/2017 فى صفحة  رقم (151)  وكانت الفقرة عبارة عن معلومة إثرائية تشير إلى أن الرئيس مبارك جعل يوم 25 يناير عيدًا للشرطة وإجازة رسمية اعتبارًا من يناير 2010.

– بالنسبة للرئيس السابق محمد مرسي

  • أن التعديلات التى قامت بها اللجنة التى تم تشكيلها لمراجعة وتعديل هذا الكتاب استهدفت الجزء الخاص بثورة 25 يناير 2011، وأحداث 30 يونيو 2013، حيث تم التركيز على الأحداث، وما تضمنته من معلومات رئيسية  بطريقة سردية للأحداث دون شخصنة  أو إبراز لأي انتماء سياسى أو دينى، حتى يساير الطلاب الأحداث الجارية.
  •  أما ما ذكر عن عدم استخدام كلمة “الرئيس المعزول محمد مرسي”؛ ذلك يعود إلى أن ما ورد فى الكتاب المشار إليه سرد لما حدث من إجراء انتخابات رئاسية وتوليه الحكم، وما تلا ذلك من أحداث وهو فى الحكم مما يتطلب عدم ذكر كلمة الأسبق أوالمعزول أوغيرها.

ونظرًا لأن هذه التعديلات من وجهة نظر اللجنة لا تغني عن ضرورة تأليف كتاب جديد فى التاريخ لهذا الصف، فقد اتخذت الوزارة الإجراءات اللازمة لطرح تأليف كتاب جديد من خلال مسابقة اعلن عنها منذ شهرين؛ ليتم استخدامه خلال العام الدراسى 2017/2018.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023