شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق ترفض استمرار السفير السعودي لديها في موقعه

العراق ترفض استمرار السفير السعودي لديها في موقعه
طالبت وزارة الخارجية العراقية اليوم الأحد، نظيرتها السعودية باستبدال السفير السعودي في العراق ثامر السبهان.

طالبت وزارة الخارجية العراقية اليوم الأحد، نظيرتها السعودية باستبدال السفير السعودي في العراق ثامر السبهان.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان: إن “وزارة الخارجية العراقية تطلب من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد”.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري صرح في وقت سابق، أن تحركات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان تعتبر “تدخلا بالشأن الداخلي”، مشيرا إلى أن ما يقوم به السبهان لا علاقة له بدوره كسفير.

وكان السفير السعودي قد اتهم الأحد الماضي “أذرع إيران” في العراق بالوقوف وراء مخطط لاغتياله خلال تواجده في العراق.

سبق للخارجية العراقية استدعاء سفير السعودية لدى بغداد وأبلغته بأهمية أن يكون خاضعا للأعراف الدبلوماسية الدولية، مبينة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك، فيما شددت على أنها لن تسمح لأي سفير بتوظيف مهامه لتأجيج “خطاب الطائفية”.

وقد أثارت تصريحات السفير السعودي أكثر من مرة غضب العديد من العراقيين ، كان أولها في بداية يونيو، عندما أكد السفير في تغريدة على “تويتر” عن وجود شخصيات إيرانية قرب مدينة الفلوجة العراقية، تريد نشر الطائفية وتغيير التركيبة السكانية في العراق.

وقال السبهان في تغريدة له: “إن وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة، دليل واضح على أنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة، وتأكيد توجههم بتغيير ديموغرافي”. واتهم السفير السعودي إيران بتأجيج الأوضاع في العراق ونشر الفوضى لتدمير العرب من خلال صراع سني – شيعي.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أعادت فتح سفارتها في بغداد في ديسمبر العام الماضي، بعد قطيعة استمرت 25 عاما، وكانت الرياض أغلقت سفارتها، احتجاجا على غزو العراق للكويت عام 1990.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023