شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة: صرف لبن الأطفال المدعم سيتم بالبطاقة الذكية بمنافذ الوزارة فقط

الصحة: صرف لبن الأطفال المدعم سيتم بالبطاقة الذكية بمنافذ الوزارة فقط
أوضح الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن سبب تجمهر عدد من أولياء أمور الأطفال أمام الشركة المصرية لتجارة الأدوية، صباح اليوم، في اليوم الأول لتطبيق منظومة ميكنة صرف ألبان الأطفال الصناعية المدعمة

أوضح الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن سبب تجمهر عدد من أولياء أمور الأطفال أمام الشركة المصرية لتجارة الأدوية، صباح اليوم، في اليوم الأول لتطبيق منظومة ميكنة صرف ألبان الأطفال الصناعية المدعمة، يعود إلى أن الأماكن التي توجهوا إليها لم تكن منافذ لصرف الألبان، وبالفعل تم توجيههم إلى 8 منافذ تابعة لوزارة الصحة في محيط الشركة لصرف الألبان المستحقة لهم.

وقال في بيان صحفي اليوم، أنه تم صرف الألبان لعدد 22 حالة من المستحقين من مركز عثمان بأغاخان الكائن بجوار الشركة المصرية، كما تم صرف الألبان لعدد 7 آخرين من منفذ نوبار الكائن بجوار الشركة أيضا، فيما تم صرف الألبان للبعض الأخر من منفذ حجازي الكائن بجوار الشركة المصرية أيضًا.

وناشد وزير الصحة والسكان، أولياء أمور الأطفال المستحقين لصرف ألبان الأطفال المدعمة بالتوجه إلى المنافذ، التي خصصتها الوزارة لصرف احتياجات الأطفال من الألبان والبالغ عددها 1005 منافذ، منها 109 منافذ بالقاهرة وحدها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج الكارت الذكي المخصص لذلك.

وأضاف أن منافذ توزيع ألبان الأطفال المدعمة التابعة لها تعمل من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً، مشيرًا إلى التنبيه على مديري إدارات الأمومة والطفولة بالمحافظات بتلقى أي شكاوى ترد إلى مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات خاصة بألبان الأطفال والعمل على حلها فوراً، كما تم تخصيص الخط الساخن رقم 16474 لتلقى أي استفسارات أو شكاوى خاصة بألبان الأطفال.

وأكد وزير الصحة أن الدولة تدعم ألبان الأطفال بديلة لبن الأم بمبلغ 450 مليون جنيه سنويًا، لافتًا إلى اتخاذ التدابير اللازمة لوصول الدعم لمستحقيه، وذلك من خلال تحديد الفئة المستهدفة من المواليد طبقًا للقواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من “النشرة الدولية” التي وقعت عليها 113 دولة من بينها جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن الوزارة استطاعت شراء 18 مليون عبوة هذا العام، واشترطنا قبل طرح المناقصة أن تكون أوروبية المنشأ وبالفعل هناك نوعان أحدهما فرنسي والآخر سويسري وهما أفضل الأنواع عالمياً.

كما أوضح “راضي” أنه يتم صرف الألبان عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل وولي الأمر والرقم القومي لكليهما، وذلك للتحكم في عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأشار إلى أن صرف ألبان الأطفال المدعمة يتم حاليًا عن طريق منافذ وزارة الصحة فقط، والتي تم تجهيز 1005  منافذ بوحدات الرعاية الصحية الأساسية والأمومة والطفولة بجميع محافظات الجمهورية، بأجهزة حاسب آلي، وقارئ كروت، حيث تم تجهيز كل منفذ بثلاثة أجهزة كمبيوتر، و3 قراء كروت لكل منفذ أيضًا، إضافة إلى خطوط ربط داخلية في دوائر مؤمنة للبيانات، لضمان سرية وأمان البيانات.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة لصرف ألبان الأطفال المدعمة التي تم البدء في تطبيقها حاليًا، تنفيذًا للقرار الوزاري رقم 562 لسنة 2016م، تقضي بصرف الألبان عن طريق مكاتب الرعايه الصحيه الأساسية للأمومة والطفولة فقط، ووقف صرفها عن طريق الصيدليات أو الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وذلك لضمان وصول اللبن المدعم إلى مستحقيه، حيث إن الدوله تقوم بتوزيع هذه الألبان المدعمة بمبلغ وقدره 5 جنيهات فقط للعلبة، بينما تباع هذه الألبان بالصيدليات بمبلغ 60 جنيها للعلبة الواحدة.

وأضاف بأن برنامج ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعمة، يتم بالتعاون بين وزارات الصحة والسكان، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإنتاج الحربي.

وعن كيفية استخراج البطاقة الذكية، أوضحت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، أن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات، وهي صورة من قسيمة الزواج، وصورة من شهادة ميلاد الطفل وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين.

بعدها يقوم الفريق الطبي المدرب بفحص الطفل، وكذلك الأم للتأكد من شروط الاستحقاق، حيث يتم الصرف أول مرة يدويا لحين استخراج البطاقة، ويتم توجه ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ «15» جنيها تدفع مرة واحدة فقط، وذلك ثمن استخراج البطاقة الذكية .

وبعد أن يحصل ولي الأمر على أصل إيصال السداد، يحتفظ به، ويتوجه بعد 15 يومًا من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لتسلم البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد، مشيرة إلى أن الصرف يتم بعد ذلك بالبطاقة الذكية لمراقبة كميات الصرف، وضمان وصول الدعم لمستحقيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023