شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دول الخليج تُعرب عن قلقها من مشروع قانون “مقاضاة الحكومات الأجنبية”

دول الخليج تُعرب عن قلقها من مشروع قانون “مقاضاة الحكومات الأجنبية”
انتقدت دول الخليج الإثنين إقرار الكونجرس الأمريكى قانونا يجيز لعائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2011، مقاضاة حكومات أجنبية والمطالبة بتعويضات فى حال ثبوت تورطها فى الهجمات.

انتقدت دول الخليج اليوم الإثنين إقرار الكونجرس الأمريكى قانونا يجيز لعائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر ، مقاضاة حكومات أجنبية والمطالبة بتعويضات فى حال ثبوت تورطها فى الهجمات.

ويتيح القانون الذى هدد البيت الابيض باستخدام حق النقض “الفيتو” ضده، لعائلات الضحايا مقاضاة دول اجنبية خصوصا السعودية التى حمل جنسيتها 15 شخصا من 19 نفذوا الاعتداءات.

وأعربت دول مجلس التعاون الخليجى عن “بالغ قلقها” من القانون.

وقال الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزيانى فى بيان، أن “دول المجلس تعتبر هذا التشريع الأمريكى متعارضا مع اسس ومبادئ العلاقات بين الدول، ومبدأ الحصانة السيادية التى تتمتع بها الدول“.

واعرب عن “تطلع دول المجلس إلى أن لا تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية هذا التشريع الذى سوف يؤسس  لسابقة خطيرة فى العلاقات الدولية“.

واقر مجلس النواب الأمريكى بالاجماع الجمعة “قانون العدالة ضد رعاة الارهاب” بعد اربعة اشهر على تبنيه فى مجلس الشيوخ، واحيل القانون للرئيس باراك اوباما للمصادقة عليه.

وأعلن البيت الابيض أن القانون سيقابل بـ”فيتو” لانه سيؤثر خصوصا على مبدأ الحصانة السيادية التى تحمى الدول من الملاحقات، الا أن اقرار القانون فى مجلس النواب والشيوخ بسهولة، يشير إلى احتمال أن يعيد المجلسان التصويت عليه وإلغاء مفعول “الفيتو” الرئاسى.

وتتطلب الخطوة موافقة ثلثى اعضاء المجلسين.

وحذر وزير الخارجية الاماراتى الشيخ عبدالله بن زايد من “الآثار السلبية للقانون على كافة الدول بما فيها الولايات المتحدة”.

وتشارك معظم الدول الخليجية فى التحالف الذى تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة منذ صيف العام 2014.

 إعتبرت قطر فى بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية أن القانون “مناقض للشرعية الدولية“.

وسبق للسعودية انتقاد القانون اثناء مناقشته، نافية علاقتها باعتداءات نيويورك وواشنطن أو منفذيها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023