شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تنظيف ليلة الوقفة و”كفوف” الدم في عيد الأضحي.. يبقي أنت أكيد في مصر

تنظيف ليلة الوقفة و”كفوف” الدم في عيد الأضحي.. يبقي أنت أكيد في مصر
يحل عيد الاضحي المبارك علي الأمة العربية والإسلامية؛ ليحمل معه العديد من العادات والتقاليد والطقوس التي تميزه عن بقية المناسبات الدينية، خاصة في مصر.

يحل عيد الاضحي المبارك علي الأمة العربية والإسلامية؛ ليحمل معه العديد من العادات والتقاليد والطقوس التي تميزه عن بقية المناسبات الدينية، خاصة في مصر.

يشتهر المصريون بوجود طقوس خاصة بهم في كل المناسبات، لا تجدها في غيرها من الدول، في هذا التقرير نرصد أبرز تلك العادات خلال عيد الأضحي:

1- تنظيف ليلة الوقفة:

بينما ينشغل الكثيرون بالذكر والتهليل والتكبير في يوم وقفة عرفات، تخصص ربات البيوت المصريات يوم الوقفة لتنظيف المنزل ومسحه وتنظيف السجاجيد، ليعلو صوت “التنفيض” فوق صوت التكبير، ما جعل تلك الظاهرة محل سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

Image result for ‫تنظيف ليلة الوقفة‬‎

2-  إفطار الكبدة:

يقوم العديد من المصريين بإعداد وجبة إطار دسمة أول ايام عيد الأضحي ، مكونة من “فواكه اللحوم” مثل الكبدة والطحال والمخ، لتكون بمثابة إفطار وغداء معًا عند بعض الأسر.

ويرتبط ذلك الافطار بالأضاحي وتجمع الأسرة علي مائدة واحدة، وباعتباره “عيد اللحمة”.

Image result for ‫الكبدة والطحال‬‎

3- صلاة العيد بالملابس الجديدة:

يرتبط العيد لدي الأطفال والكبار بالملابس الجديدة ذات الألوان المبهجة؛ لتأدية صلاة العيد في الخلاء بين التجمعات السكنية و المساجد الكبري، وتم إطلاق البالونات الملونة بشكل عشوائي ليلتقطها الاطفال والكبار، وهي سمة أساسية في الأعياد.

Image result for ‫الاطفال في صلاة العيد‬‎

4- الرجال والنساء جنباً إلي جنب في صلاة العيد:

ابتدع المصريون خلال السنوات الأخيرة ، بدعة جديدة في صلاة العيد وهي وقوف الرجال و النساء معا وجنبا إلي جنب لتادية صلاة العيد.

Image result for ‫الرجال و النساء يصلون معا في صلاة العيد في مصر‬‎

5- كفوف الدم:

اشتهر المصريون بخفة الدم ومواقفهم الطريفة في مختلف مواقف الحياة ، لتشتهر كذلك حيواناتهم فلا يخلو عيد أضحي دون طرائف الحيوانات، فلا يمر عيد دون أن نسمع عن هروب بقرة أو قفز خروف من السطح أو انطلاق مواشي في الشوارع والأهالي يركضون وراءها.

كما يلجأ الكثيرون إلي ذبح الاضاحي أمام منازلهم كنوع من نشر البهجة وسط العائلة والأطفال، لتتكون بحور من الدماء وتتلون الحوائط بكفوف الدم.

Image result for ‫كفوف الدم‬‎

6- موسم العروسة:

اعتادت البيوت المصرية عند زيارة العرائس الجدد ، تقديم “الموسم”، وتكون عبارة عن هدية من الأهل إلي ابنتهم المتزوجة كل عام، وتتنوع مكوناتها علي حسب المناسبة ، لكنها تتنوع ما بين الفول السوداني والشيكولاتة والمكسرات واللحوم والفاكهة والزيت والسكر وبعض السلع الأساسية، وتختلف الكميات باختلاف المقدرة المالية.

Image result for ‫شيكولاتة ومكسرات ولحوم‬‎

7- العيدية: 

أحد أهم عادات المصريين فى الأعياد، وتكون عبارة عن توزيع النقود علي الأطفال وتختلف قيمتها علي حسب المقدرة المالية وسن الطفل .

8- الرقاق والفتة:

يشتهر عيد الأضحي لدي المصريين بـ”عيد اللحمة “، وتكون اللحمة هي الطبق الأساسي علي المائدة خلال أيام العيد، باختلاف بقي المأكولات التي لا تخرج عن كونها “فتة أو رقاق”.

Image result for ‫الرقاق والفتة‬‎



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023