شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العجاتي: تعديل قانون التظاهر ينتهي خلال شهر

العجاتي: تعديل قانون التظاهر ينتهي خلال شهر
قال المستشار مجدى العجاتي - وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب - إن اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء لتعديل قانون التظاهر ستنتهي من إعداد المقترحات الخاصة بالتعديلات المطلوبة على القانون، خلال شهر من الآن..

قال المستشار مجدى العجاتي – وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب – إن اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء لتعديل قانون التظاهر ستنتهي من إعداد المقترحات الخاصة بالتعديلات المطلوبة على القانون، خلال شهر من الآن؛ تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء للتصديق عليها، وإرساله لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني له.

وأوضح العجاتى فى تصريحات صحفية أن التعديلات التى تقوم بها اللجنة على قانون التظاهر لاتتعارض مع نظر المحكمة الدستورية العليا للدعاوى المقامة أمامها على عدم دستورية مواد القانون والمحدد لها يوم 1 أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن اللجنة لها اختصاصات معينة تتمثل فى تقديم مقترحات بشأن القانون بصفة عامة.

وكشف العجاتى أن اللجنة أطلعت على تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية الذى أعدته بشأن رأيها القانونى فى المواد 7 و8 و10 و19 من قانون التظاهر، والذى سيتم وضعه فى حسبان اللجنة عن إعداد المقترحات المطلوبة على القانون.

وكان تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا انتهى إلى التوصية بإصدار حكم بعدم دستورية نص المادتين (7، 19) وهما من المواد العقابية، فيما تضمنتاه من تجريم المشاركة فى تظاهرة أخلت بالأمن أو عطلت مصالح المواطنين أو حركة المرور، ومعاقبة كل من خالف ذلك بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التى لا تقل عن 50 ألف جنيه.

وأوصى التقرير أيضا برفض الطعن على دستورية المادتين (8، 10) من القانون وهما من المواد التنظيمية فيما تضمنتاه من استلزام الإخطار قبل القيام بالتظاهرة، وكذا سلطة وزير الداخلية في إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها فى حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023