شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بخفض سعر الجنيه أمام الدولار خلال أيام

توقعات بخفض سعر الجنيه أمام الدولار خلال أيام
توقع بنك الاستثمار فاروس، خفض سعر الجنيه الأسبوع المقبل قبل اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي المقرر عقدها في الفترة 7-9 أكتوبر، وقال إن "تخفيض سعر العملة بات وشيكًا"، وذلك وفق مذكرة بحثية له أصدرها أمس الأربعاء.

توقع بنك الاستثمار فاروس، خفض سعر الجنيه الأسبوع المقبل قبل اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي المقرر عقدها في الفترة 7-9 أكتوبر، وقال إن “تخفيض سعر العملة بات وشيكًا”، وذلك وفق مذكرة بحثية له أصدرها أمس الأربعاء.

وكان بنك الاستثمار بلتون فاينانشال قال أيضًا، في مذكرة بحثية أمس الأول، إن تعويم الجنيه بات وشيكًا، وكان توقع في مذكرة سابقة في 19 سبتمبر، أن قرار التعويم قد يصدر قبل 6 أكتوبر.

ويواجه البنك المركزي منذ فترة ضغوطًا قوية لتخفيض قيمة الجنيه، وتتزايد هذه الضغوط حاليًا مع تفاقم أزمة نقص العملة الصعبة، التي دفعت البنوك خلال الشهور الأخيرة إلى الحد من توفير الدولار لعملائها وتخفيض حدود السحب النقدي والمشتريات باستخدام بطاقات الائتمان والخصم بالعملة الصعبة.

ويشن المركزي حملات رقابية مشددة على الصرافات للسيطرة على سعر الدولار في السوق السوداء، الذي تجاوز 13.10 جنيه، بحسب وكالة رويترز، مقابل 8.88 جنيه في البنوك.

وكان المركزي، قد خفض قيمة العملة إلى 8.85 جنيه للدولار في 14 مارس الماضي، مقابل 7.73 جنيه، وأعلن أنه سيتبنى سعر صرف أكثر مرونة، ثم رفع لاحقًا سعر الجنيه 7 قروش ليستقر عند 8.78 للدولار الواحد.

وتوصلت مصر الشهر الماضي لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، على مستوى الخبراء، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، وذلك مقابل التزامها بتنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي أحد بنوده تخفيض سعر العملة المحلية لتعكس قيمتها الحقيقية.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023