شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي لـ”رصد”: المضاربات وراء ارتفاع سعر الدولار

خبير اقتصادي  لـ”رصد”: المضاربات وراء ارتفاع سعر الدولار
أكد الدكتور مصطفى شاهين أستاذ الاقتصاد بكلية أوكلاند الأميركية - أن ارتفاع سعر الدولار بشكل كبير الأسبوع الماضي كان بسبب زيادة الطلب عليه.

أكد الدكتور مصطفى شاهين أستاذ الاقتصاد بكلية أوكلاند الأميركية – أن ارتفاع سعر الدولار بشكل كبير الأسبوع الماضي كان بسبب زيادة الطلب عليه.

وقال شاهين في تصريح خاص لـ”رصد” : زيادة الطلب على الدولار ليس بسبب حاجة السوق وزيادة الواردات، ولكن بسبب المضاربة، فإن المتعاملين يعرفون أن صندوق النقد الدولي يصر على تخفيض سعر الجنيه، وأن مصر ترضخ لجميع شروط الصندوق، وهذا ما تسبب في شراء كميات كبيرة من الدولارات من قبل الشركات والأفراد، ما تسبب في ارتفاع سعره بشكل كبير في السوق السوداء.

وأشار شاهين إلى أن هناك سببًا آخر هو أن الحكومة لا تتدخل في السوق ولا يوجد تطمينات بالحفاظ على قيمة الجنيه، ولا يوجد إجراء حكومي لضبط السوق، وأن الإجراء الذي تم إجراؤه هو إجراء أمني عن طريق مداهمات شركات الصرافة، إلا أن المشكلة لم تحل.

وأكد شاهين أن هذه الازمة ستستمر طويلاً، أما بخصوص عدم تخفيض سعر الجنيه بشكل رسمي، فإن الحكومة مرتبطة بأن يكون لديها دولارات كافية حتى تستطيع ضبط السوق بعد تعويم الجنيه، وحتى الآن الاحتياطي المصري غير قادر على فعل ذلك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023