شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جارديان: وثائق تؤكد اشتراط طهران حضور مصر لمؤتمر “لوزان” لدعم موقفها

جارديان: وثائق تؤكد اشتراط طهران حضور مصر لمؤتمر “لوزان” لدعم موقفها
اطلعت صحيفة "جارديان" البريطانية على رسائل إلكترونية، تقول إنها تؤكد اشتراط إيران حضور مصر لمحادثات "لوزان" حول سوريا.

اطلعت صحيفة “جارديان” البريطانية على رسائل إلكترونية، تقول إنها تؤكد اشتراط إيران حضور مصر لمحادثات “لوزان” حول سوريا.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” طلب بشكل شخصي حضور مصر للمشارورات الدائرة بخصوص سوريا، وهي الخطوة التي تثير  القلق بأن القاهرة ابتعدت عن  موقفها المؤيد للغرب في المنطقة.

 وفشلت المحادثات التي دعى إليها وزير الخارجية الأميركي يوم السبت الماضي في التوصل إلى إستراتيجية مشتركة مع روسيا لإنهاء  الصراع الدائر في سوريا .

وأضافت الصحيفة أنها اطلعت على رسائل بريد إلكتروني تشير إلى أن “ظريف” طلب من جون كيري، وزير الخارجية الأميركي حضور فريق من القاهرة لمحادثات “لوزان” ،وعندما اقترح  “كيري” على “ظريف” حضور  6 دول ،كان رد “ظريف” “لماذا لا تنضم إليهم مصر”.

وتوضح  الصحيفة أن إيران وافقت على حضور المحادثات بعد أن ضمنت مكانين لوزيري الخارجية العراقي والمصري للنقاش النقاش، ويدعم كلا البلدين موقف إيران  المؤيد لبشار الأسد ، لكن الإصرار الإيراني على حضور القاهرة له دلالة كبيرة لأن مصر أكبر  الدول السنية سكاناً في الشرق الأوسط ، وحرصت إيران على ألا يكون الحضور المؤيد لموقفها أقل عدداً من التحالف المناهض للأسد المتمثل في تركيا والسعودية والولايات المتحدة .

ويأتي الضغط الإيراني لحضور مسؤولين مصريين بعد أيام من صدمة القاهرة لداعمها المالي، السعودية، بتصويتها مع روسيا ضد مشروع القرار الفرنسي في سوريا الذي طالب بوقف الضربات الجوية في حلب.

ويشير الصحيفة إلى التصريحات الغاضبة التي أطلقها ممثل السعودية بعد التصويت المصري، وهو ما يعد أول خلاف علني بين مصر والسعودية منذ رئاسة عبدالفتاح السيسي الذي أطاح بمحمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين، ومنذ ذلك الحين منحت السعودية القاهرة، مليارات الدولارات ساعدت الاقتصاد المصري المتعثر في الوقوف على قدميه.

وبحسب الصحيفة فإن إيران ترى في  مصر – التي تعد أحد مراكز الثقافة العربية في العالم العربي، وموطنا لما يقرب من ربع سكانه – ثقلاً موازناً في مواجهة عداء السعودية في الدبلوماسية عالية المخاطر على  الشكل المستقبلي لسوريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023