شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: “دايت كولا” تزيد من فرص الإصابة بالسكري

دراسة: “دايت كولا” تزيد من فرص الإصابة بالسكري
بينما يسعى البعض لتناول المشروبات الغازية الملائمة للحمية الغذائية "الدايت" في محاولة منه للحفاظ على الصحة العامة، إلا أن الباحثين وجدوا أن تناول كوبين من مشروبات "الدايت كولا" يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري بما يزيد عن الضعف.

يتجنب العديد منا المشروبات الغازية المحتوية على السكر، ويحافظ على تناول المشروبات الغازية الملائمة للحمية الغذائية “الدايت” في محاولة منه للحفاظ على الصحة العامة، إلا أن الباحثين وجدوا أن تناول كوبين من مشروبات “الدايت كولا” يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري بما يزيد عن الضعف.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فإن الخبراء يعتقدون أن مشروبات الحمية الغذائية تجعلنا نشعر بمزيد من الجوع، مما يدفعنا إلى تناول  المزيد من الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر، كما أنهم يعتقدون أن المحليات الصناعية مثل”دايت كولا” تتداخل مع بكتريا الأمعاء، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكر.

ووجد الباحثون في معهد “كارولينسكا” بالسويد أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين  من الكولا ازدادات لديهم فرص تطور النوع الثاني من السكري بمعدل 2.4  مرة، وشمل ذلك الكولا العادية والمحلاة باستخدام المحليات الصناعية.

ويؤكد الباحثون أن المشروبات المحلاة صناعياً مثل “دايت كولا” هي بنفس درجة سوء المحلاة بالسكر “العادية”.

وتقول كبير الباحثين “جوزفين لوفنبورج” إن المشروبات الغازية المناسبة للحمية الغذائية قد تحفز الشهية، وهو ما يؤدي  إلى زيادة الوزن كما أن المحليات الصناعية الموجودة بها قد تؤدي إلى تفاعلات في النسيج الدهني والبكتريا الموجود في الأمعاء.

وتضيف “جوزفين” أن هذه المشروبات قد تجعل أجسامنا أقل تسامحاً مع الجلوكوز، وهو ما قد يؤدي إلى التسبب في  النوع الثاني من السكر، وقد تحفز الشهية، مما يزيد من تناولنا من الأطعمة خاصة المحلاة أو الغنية بالسكر، وبالتالي زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023