شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد دعوة السيسي لهم للحوار.. الشباب في المعتقلات ورجاله في شرم الشيخ

بعد دعوة السيسي لهم للحوار.. الشباب في المعتقلات ورجاله في شرم الشيخ
أثارت دعوات المؤتمر الوطني للشباب، الذي تنظمه رئاسة الجمهورية بمدينة شرم الشيخ على مدى 3 أيام بدءًا من غد الثلاثاء، جدلًا كبيرًا على الساحة السياسية؛ في ظل رفض الشباب الثوري عن المشاركة، حيث اقتصرت الدعوات على شباب الصحفيين

أثارت دعوات المؤتمر الوطني للشباب، الذي تنظمه رئاسة الجمهورية بمدينة شرم الشيخ على مدى 3 أيام، بدءًا من غد الثلاثاء، جدلًا كبيرًا على الساحة السياسية؛ في ظل رفض الشباب الثوري عن المشاركة، حيث اقتصرت الدعوات على شباب الصحفيين وعدد من ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، وسط إعلان قطاع كبير من شباب الجامعات عن مقاطعة المؤتمر.
وطرحت بعض القوى السياسية تساؤلات حول جدوى المشاركة في هذا المؤتمر، في ظل تكرارها دون أن تكون هناك نتائج ملوسة، وكان آخرها المؤتمر الذي دعت إليه وزارة الشباب والرياضة في أبريل الماضي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وخرج المؤتمر بسلسلة من التوصيات لم تنفذ حتى الآن، من بينها تمكين الشباب، وفتح المجال العام للمشاركة السياسية والتعبير عن الرأي، لكن ذلك لم يحدث.

شاب وأحزاب ترفض الحضور
وأعلن 150 شابًّا من مختلف التوجهات والانتماءات السياسية المهنية، معارضتهم لـ”المؤتمر الوطني الأول للشباب”، في بيان وقعوا عليه وقرروا إطلاق حملة توقيعات موسعة على البيان خلال الفترة القليلة المقبلة.
وقال البيان: “المؤتمر يأتي استكمالًا لسلسلة عبثية من الحوارات الشكلية التي لم تسفر عن شيء، ولا تشهد اختلافًا من حيث الشكل ولا المضمون عن دعوات سابقة لما سمى بالحوارات المجتمعية”.
وتابع: “ممارسات السلطة تؤكد أنها لا تؤمن بالأساس بالحوار الديمقراطي الجاد، ولا تسمح بالاختلاف والتنوع، ولا تستجيب لأي مقترحات أو حلول بديلة”، معتبرين أن “المؤتمر محاولة لتزيين عروة هذه السلطة بالشباب؛ لأنه لا يوجد حد أدنى من الثقة في أن ما يخرج به هذا الحوار سيكون محل اعتبار أو نظر من السلطة”.
وكانت أحزاب التيار الديمقراطي التي تضم “التيار الشعبي والكرامة والتحالف الشعبي والدستور والعدل ومصر الحرية” قد أعلنت خلال اليومين الماضيين عن رفضها لدعوة المشاركة في المؤتمر.
الغزالي: الشباب في السجون

علّق الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، على مؤتمر الشباب الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الغزالي حرب في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: أي حوار وأي شباب، بعد كل اللي شفناه من السيسي و نظامه من قمع للحريات وحبس للشباب، وبعد تشكيله لبرلمان أساء لمصر ولتاريخها البرلماني كله، وبعد فشل مشاريعه الفنكوشية والاستعراضات الهزلية المصاحبة لها من مؤتمر اقتصادي لافتتاح التفريعة، وبعد ثبوت فشله الإداري والاقتصادي الذريع”.
وتابع: “والأهم من ده كله، بعد تفريطه في أرض مصرية وقمع ثم حبس ثم تنكيل بالشباب اللي خرج عشان يدافع عن مصرية أرضه، وبعد وبعد وبعد…الخ، وبعد كل ده، لسه في حد ليه عين ينظر أن حوار الشباب ده مهم لطرح قضايا الشباب والحريات اللي السيسي وأجهزته ماسمعوش عنها قبل كده ومستنيين حد يوصلهالهم؟! طب متخيل أن في حد هيصدقك؟!”.

عام التنكيل بالشباب

 وقال عضو المكتب السياسي بالحزب المصري الديمقراطي، محمد سالم، إنه لا توجد دعوة حوار جادة “وسط قبضة وسيطرة أمنية من الألف إلى الياء”، وحضور نحو ألف شاب للتصفيق، دون مساحة للنقاش عن الحريات أو المشاركة السياسية.
وأضاف أن “العام الجاري لا بد وأن يُسمى بعام التنكيل بالشباب، بعد حبس المئات من الشباب داخل السجون، ومعاملتهم بشكل غير آدمي، لمجرد مطالبتهم بالحرية للمعتقلين، أو مصرية جزيرتي تيران وصنافير”.
ولفت في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك” إلى أنه “من غير المقبول المشاركة في مؤتمر لعدة أيام على نفقة الدولة، وإقامة أكثر من ألف مدعو في فنادق فاخرة، تُكلف الموازنة العامة رقماً كبيراً، ما يعد إهداراً للملايين، من أجل حوار ديكوري”.
 قال محمد فوزي رئيس المكتب التنفيذي لحركة تحرر، إن “الدعوة التي وجهها النظام، موجهة لشباب الحزب الوطني وليست للمعارضة”.
 وأوضح في تصريح صحفي: “لم نتلق دعوة من الرئاسة، والشباب المشارك سيكون من المستفيد من الدولة ومن النظام”. وأشار إلى أنه في “حالة تواجد ممثل للقوى الثورية في اللقاء سيجعل الأمر مختلفًا وسيغير وجهة النظر في النظام”، لافتًا إلى أن “حركة تحرر كانت ستقبل الدعوة لو كانت دعيت إليها”.
وأكد شريف الروبي عضو حركة 6 أبريل، عدم دعوة أي جبهة شبابية معارضة للمؤتمر. وقال إنه “في الوقت الذي وجه السيسي دعوته للشباب قام الإعلام الذى يطبل له بتشويه شباب الثورة”.

بين سكر الغلابة وشرم

 ومن جانبه قال الناشط السياسي محمد صلاح، :” صباح الخير على الغلابة اللي مش لاقيين كيس سكر .. وصباح الزفت على دماغ ال3000 معرض اللي راحوا يقعدوا 3 ايام في #شرم_الشيخ على حساب الشعب عشان يتصوروا مع #السيسي”.

وتابع :”طب حد من بتوع التقشف هيقولنا مؤتمر #شرم_الشيخ هيتكلف كام وال3000 عرص هيتكلفوا كام سفر واقامة .. ولا كلهم موجودين هناك”.

وأضاف صلاح :”من فترة كنت قاعد في قهوة في #جاردن_سيتي و #طارق_الخولي دخل القهوة .. عينه جات في عيني ووشه جاب الوان .. وعدى من قدامي داخل لوحد كان مستنيه وخده مشي وهو راجع فضل باصص بجنب عينه لما خرج، أخر تواصل بيننا كان بوست تيجته فيه وقلتله لو شفتك صدفة في أي مكان هضربك .. يكفيني دلوقتي يا طارق نظرة الرعب اللي كانت في عينيك رغم البدلة اللي انت لابسها والكرسي اللي خدته عشان بلغت عن صحابك وسجنتهم عام الشباب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023