شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات الباكستانية تلقي القبض على”الموناليزا الأفغانية”.. ما السبب؟

السلطات الباكستانية تلقي القبض على”الموناليزا الأفغانية”.. ما السبب؟
ألقت السلطات الباكستانية القبض علي صاحبة أشهر صورة في القرن العشرين؛ بتهمة الإقامة غير الشرعية في باكستان، وتزوير وثائق بعد أن أصبحت أيقونة للجمال الباكستاني.

ألقت السلطات الباكستانية القبض علي صاحبة أشهر صورة في القرن العشرين؛ بتهمة الإقامة غير الشرعية في باكستان، وتزوير وثائق بعد أن أصبحت أيقونة للجمال الباكستاني.

التقط المصوّر، ستيف ماكوري،عام 1985 صورة لشربات جولا وهي تبلغ من العمر 12 في إحدى مخيمات اللاجئين الأفغانستانيين في باكستان، وانتشرت صورتها حول العالم بعد ظهورها على غلاف مجلة “ناشونال جيوغرافيك” عام 1985، وأصبحت رمزاً لمعاناة المهجرين من ديارهم إبان حرب السوفييت على أفغانستان، ولقبت الفتاة بـ”موناليزا الحرب الأفغانية”، وكانت تعيش في مخيم للاجئين قرب بيشاور في باكستان عقب مقتل والديها على يد السوفييت حين كان عمرها 6 سنوات.

و عقب اعتقالها قال “ماكوري”إنه عازم على مساعدتها قانونيا وماديًا. كما اعترض على موقف السلطات في بيان، ووصفه بـ “الانتهاك الفاضح” لحقوق الإنسان.

وبحسب محامٍ لحقوق الإنسان في مدينة كراتشي الباكستانية، زيا أوان، فإن شربات جولا، التي تبلغ من العمر 40 عامًا الآن وتمتلك 3 أطفال، قد تواجه عقوبة الترحيل أو السجن لمدة تصل إلى 15 سنة وغرامة 5 آلاف دولار بحال إدانتها.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في أفغانستان، لـCNN إنه يمكنها مساعدة جولا في حال كانت مسجّلة كلاجئة. لكن مكتب المفوضية في باكستان أكد بأن جولا تقع تحت مظلة “اللاجئين غير الموثّقين” وبالتالي لا يمكن للمفوضية التدخّل.

يُذكر أن السلطات اعتقلت جولا العام الماضي بتهم مماثلة، إلّا أنها أطلقت سراحها لاحقًا. وأشارت منظمة الهجرة الدولية، التي تساعد المهاجرين غير الموثّقين، إنه على الرغم من جواز اعتقال جولا في حال ثبت تزوير بطاقة هويتها، إلّا أن ذلك يدل أيضًا على الضغوط التي يواجهها اللاجئون الأفغان في باكستان، ليعودوا إلى بلادهم.

وبحسب منظمة “هيومن رايتس ووتس” فإن باكستان رحّلت 370 ألف أفغاني منهم حوالي 220 ألف لاجئ مسجّل، منذ الأول من يوليو.

afghanstan

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023