شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد وفاته بـ 430 عامًا .. تدنيس تمثال “إيفان الرهيب”

بعد وفاته بـ 430 عامًا .. تدنيس تمثال “إيفان الرهيب”
قام مجهولون بتدنيس تمثال القيصر الروسي إيفان الرهيب (القرن الـ 16 الميلادي) حيث غطوا رأس التمثال بكيس وعلقوا لوحة كتب عليها "الظلم".

قام مجهولون بتدنيس تمثال القيصر الروسي إيفان الرهيب (القرن الـ 16 الميلادي) حيث غطوا رأس التمثال بكيس وعلقوا لوحة كتب عليها “الظلم”.

وإيفان الرهيب هو ايفان الرابع، وسمي بالرهيب،  لانه كان يقمع بقسوة وعنف الثورات التي حدثت ضده، وحكم روسيا في الفترة ما بين عام 1530 وعام 1584م، حين ضم خانية قازان وإمارة نوفغورود إلى إمارة موسكو التي تحولت بعد ذلك إلى دولة مركزية كبيرة في شرق أوروبا.

ونصب التمثال في مدينة أوريول الروسية التي أسسها القيصر في جنوب روسيا، وذلك عشية الاحتفال بذكرى مرور 450 عاما على تأسيس المدينة.

يذكر أن سلطات المدينة قد أجرت استفتاء بين المواطنين لمعرفة رأيهم قبل نصب التمثال،  وأسفر الاستفتاء عن موافقة 72% من سكان المدينة على نصب التمثال فيها، لكن هناك مواطنين غير راضين عن نصب التمثال في المدينة ويعتبرون أن القيصر إيفان الرهيب هو شخصية ترمز إلى سياسة اضطهاد المعارضة السياسية، فيما يرى البعض الآخر الذي يشكل غالبية سكان المدينة أن إيفان الرهيب هو قيصر حكيم قهر أعداءه وأسس الدولة الروسية المركزية الكبرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023