شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: القلق على الصحة تقود لخطر أمراض القلب

دراسة: القلق على الصحة تقود لخطر أمراض القلب
يعتبر القلق، أكبر عدو للإنسان، حيث كشفت دراسة نرويجية حديثة أن هواجس القلق الشديد على الصحة، قد يقود الأشخاص إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعتبر القلق، أكبر عدو للإنسان، حيث كشفت دراسة نرويجية حديثة أن هواجس القلق الشديد على الصحة، قد يقود الأشخاص إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

وبحسب “الأناضول”، الدراسة أجراها باحثون بمستشفى جامعة بيرجن النرويجية، ضمن برنامج وطني لكشف العلاقة بين هواجس القلق وأمراض القلب، ونشروا نتائجها، أمس السبت، في المجلة الطبية البريطانية.

ووصف الباحثون هواجس القلق على الصحة بأنها نوع من “الانشغال المستمر” من خطر الإصابة بمرض خطير أو الإصابة به فعلًا، وبالتالي طلب النصائح الطبية بشكل فوري بدون أن يعاني الشخص من مرض فعلي.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 7052 من الأشخاص، في الفترة بين 1994م و 2009م، وولد هؤلاء الأشخاص بين 1953م و1957م في النرويج.

واستخدم الباحثون مقياسًا يسمى مؤشر “ويتلي” لتقييم مستويات القلق عند الأشخاص، كما استخدموا أيضًا بيانات وطنية لتعقب علاج الأشخاص الذين اشتكوا من هذه الأعراض وحالات الوفاة المسجلة خلال فترة الدراسة.

وخلال فترة المراقبة الطبية، عانى 234 شخصًا أي 3.3% من الأشخاص من جلطة قلبية أو من حالة حادة من الذبحة الصدرية، ووجد الباحثون أيضًا أن نسبة الإصابة بأمراض القلب كانت أعلى بمرتين في صفوف 710 من الأشخاص الذي اعتبروا أنهم يعانون من القلق الصحي.

وخلصت نتائج البحث إلى أنه كلما زادت حالات القلق، اشتد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 73%.

وقال الباحثون إنه “من الطبيعي أن يشعر الناس بالقلق إذا انتابتهم المخاوف على صحتهم وشعروا بأنهم ليسوا على ما يرام”.

مستدركين “لكن هواجس القلق الشديد على الصحة، يمكن أن تسرع عادات غير صحية مثل التدخين أو تناول الطعام بطريقة غير صحية، الأمر الذي يعرض الأشخاص إلى مخاطر أشد من حيث الإصابة بأمراض القلب”.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات حول العالم، حيث أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023