شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 نصائح لتجنب “نغزة” البطن أثناء التمارين الرياضية

6 نصائح لتجنب “نغزة” البطن أثناء التمارين الرياضية
يمكن تعريف مصلح "النغزة" على أنه ألم عارض مرتبط بممارسة الرياضة ،ودائما ما يصف المرضى حالتهم بأنه ألم شديد تحت الضلوع ، ويستطيع البعض التغلب على الألم وتكملة التمرين ، لكن الأغلبية يضطرون إلى إيقاف أو إبطاء التمرين.

يمكن تعريف مصلح “النغزة” على أنه ألم عارض مرتبط بممارسة الرياضة ،ودائما ما يصف المرضى حالتهم بأنه ألم شديد تحت الضلوع ، ويستطيع البعض التغلب على الألم وتكملة التمرين ، لكن الأغلبية يضطرون إلى إيقاف أو إبطاء التمرين للتغلب على الألم .

بحسب تقرير لصحيفة  “ديلي ميل” فإنه ليس هناك أسباب محددة معروفة لـ” النغزة”  ،إلا أنه اعتقد لفترة طويلة أنها تحدث أثناء التمارين المكثفة أو الطويلة ، وهو ما يؤدي نقص الدم المتدفق إلى الحجاب الحاجز ،لصالح ضخ الدم والأكسجين إلى عضلات الأطراف التي تبذل مجهود .

لكن هذه الفكرة لا تعتبر جيدة الآن ،لأن كلا من عضلات الأرجل والحجاب الحاجز في حاجة إلى العمل بطاقة كبيرة خلال الجري ، ومن غير المعقول ضخ الدم في أحد أجزاء الجسم لصالح آخر  ، كما أنها تحدث “النغزة” أثناء ممارسة أي نوع من التمارين المتوسطة إلى المكثفة ، لكنها مرتبطة بشكل أكبر بالجري .

التفسير الحالي هو أنها تحدث نتيجة وزن الأعضاء الداخلية للبطن مثل الكبد والطحال التي تسحب الأربطة التي تربط هذه الأعضاء بالحجاب الحاجز ،ولعل ارتجاج الأجهزة أثناء الجري هو ما يؤدي إلى الشعور بالنغزة .

ويشير بعض المختصين الى أنه أثناء ممارسة التمارين يهيج الغشاء المحيط بالتجويف البطني مما يسبب “النغزة” .

كيف يمكن منعها؟

1-تناول وجبة قبل ممارسة الجري ليست بالضرورة فكرة سيئة ،لكن يجب اختيار النوع الجيد من الطعام والانتظار لبعض الوقت يين الوجبة وممارسة الرياضة ، ويجب أيضاً تقليل كمية الطعام  .

2-يبنغي تجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالألياف التي تستغرق وقتاً طويلاً لكي تهضم

3- يجب الانتظار لمدة ما بين 30 دقيقة إلى ساعة ما بين تناول الطعام والبدء في التمرين ، ويجب عدم  تناول وجبة كبيرة قبل التمرين بساعتين ، وبالأخص تجنب المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية .

4-ولأن السبب الأكثر ترجيحاً  هو تهيج الغشاء المحيط بالمعدة فإن الحد من الطعام والشراب قبل التمرين سيكون  العنصر الأكثر أهمية .

5-يجب أيضاً التأكد من شرب كمية كافية من المياه قبل البدء في التمرين ، ويتطلب ذلك شرب الكثير من المياه قبل 12 ساعة من التمرين ، ثم شرب كمية قليلة من المياه قبل ساعتين من  البدء لتجنب الإصابة بالانتفاخ أو الرغبة في الذهاب إلى الحمام أثناء التمرين .

6- يجب أيضاً التسخين قبل البدء في التمارين المكثفة ، ويمكن أيضاً مزامنة التنفس فيمكن مثلاً أخذ شهيق مع كل خطوتين أو ثلاث ثم أخذ زفير مع كل ثلاث أو أربع خطوات .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023