شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ديلي ميل: أهمها الإدمان.. تعرف على تأثير “ردبل” على جسمك

ديلي ميل: أهمها الإدمان.. تعرف على تأثير “ردبل” على جسمك
بالرغم من التحذيرات الصحية لتناول مشروبات الطاقة ،إلا أن الإقبال على مشروب "ردبل" لم ينخفض بعد ،فهو يعطي دفعة طاقة أثناء القيادة ،وجرعة قوية من الكافين عند اللزوم ،وهناك الملايين من الناس يتناولونه بشكل يومي .

بالرغم من التحذيرات الصحية لتناول  مشروبات الطاقة، إلا أن الإقبال على مشروب “ردبل” لم ينخفض بعد، فهو يعطي دفعة طاقة أثناء القيادة، وجرعة  قوية من الكافيين عند اللزوم، وهناك الملايين من  الناس يتناولونه بشكل يومي، لكن لا يدرك الكثيرون ما يحدثه في أجسامنا.

بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذا هو ما يحدث في أجسامنا حال تناولنا لمشروبات الطاقة:

1- أول عشرة دقائق من تناولنا المشروب

يبدأ الكافين في الدخول إلى مجرى الدم ، وفي المقابل ،تبدأ ضربات القلب وضغط الدم في الارتفاع .

2- بعد 15 إلى 45 دقيقة

إذا شربت بسرعة ،سيزداد لديك الشعور بالانتباه لحوالي 15 دقيقة ،أما بطيئي الشرب ربما لا يشعرون بالتأثير إلا بعد أربعين دقيقة .

3- بعد 30 إلى 50 دقيقة

 إتمام امتصاص الكافين ، ويحدث اتساع لحدقة العين ، وارتفاع ضغط الدم كرد على ضخ الكبد مزيد من السكر في مجرى الدم ،ويتم منع مستقبلات “الأدنوسين” في المخ مما يمنع الشعور بالنعاس ،ويرتفع مستوى السكر في الدم ،مما يتسبب في  ارتفاع مفاجىء في مستوى الأنسولين ،ويرد الكبد على ذلك بتحويل أي سكر  يدخل إليها إلى دهون .

4- بعد ساعة

سيبدأ  الجسم في تجربة الإنخفاض المفاجىء للسكر ، وأيضاً سيتوقف تأثير الكافين ، وستبدأ في الشعور بالتعب ،وستبدأ مستويات الطاقة في الانخفاض ، وأيضاً سيخرج الجسم كل المياه التي دخلت الجسم عن طريق المشروب بالتبول ،وأيضاسيطرد الجسم العديد من العناصر الغذائية التي قد يستخدمها في ترطيب الجسم أو تقوية العظام  مع البول .

5- بعد ست ساعات

خلال ست ساعات سينخفض مستوى الكافين في الدم إلى النصف ، وبالنسبة للنساء اللاتي يأخذن حبوب منع الحمل سيستغرق الأمر 10 ساعات .

6- بعد 12 ساعة

يستغرق إزالة الكافين من الدم كلياً 12 ساعة ، وتتوقف المدة التي يستغرقها  الأمر على العديد من العوامل مثل العمر والنشاط .

7- بعد 12 إلى 24 ساعة

تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور ، وتصبح في حاجة إلى تناول مشروب آخر ،وفي حال تعود الفرد على تناول المشروب يومياً ،فإنه سيشعر بالكسل الشديد والصداع  حال عدم تناوله بشكل يومي.

8- بعد 7 إلى 12 يومًا

تظهر الدراسات أنه خلال هذه الفترة ، سيعتاد الجسم على هذه الجرعة من الكافين ، وستصبح الجرعة عادية بالنسبة له ،وهو ما يعني عدم تأثيرها عليه بشكل كبير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023