شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول حالة زرع رأس في العالم بمساعدة الواقع الافتراضي

أول حالة زرع رأس في العالم بمساعدة الواقع الافتراضي
يقترب الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو من القيام بأول عملية زرع رأس لمساعدة المرضى في حياة جديدة، وستقوم العملية عن طريق استخدام الواقع الافتراضي، الذي يقوم بتحضير المريض لمواجهة العالم بجسده الجديد.

يقترب الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو من القيام بأول عملية زرع رأس لمساعدة المرضى في حياة جديدة، وستقوم  العملية عن طريق استخدام الواقع الافتراضي، الذي يقوم بتحضير المريض لمواجهة العالم بجسده الجديد.

ومن المتوقع أن يتعرض المريض بعد زراعة الرأس لمشاكل نفسية تتعلق بالتصالح مع باقي أعضاء الجسد، ولذا سيخضع لجلسات واقع افتراضي لعدة أشهر قبل القيام بالعملية.

وصمم نظام الواقع الافتراضي من شركة  “تكنولوجيا الهندسة الحيوية” الأمريكية (Inventum Bioengineering Technologies).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أليكساندر بافلوفيتش، بحسب “روسيا اليوم”: “نحن نجمع بين أحدث التطورات في الواقع الافتراضي من أجل تطوير أول بروتوكول في العالم لتحضير المريض للتأقلم مع الجسد الجديد بعد إجراء عملية الزرع”.

وفي إبريل 2015م، أعلن الجراح الإيطالي، عن تطوع المواطن الروسي  فاليري سبيريدونوف، لإجراء الجراحة، حيث يعاني فاليري من حالة تلف للعضلات تُعرف باسم مرض شَلَلِ فيردنيغ- هوفمان “Werdnig Hoffman” وهو يجلس في كرسي متحرك ولكن رأسه سليم تمامًا.

ويقول الجراح أنه سيجمد الرؤوس المزروعة “مجمدة” لمنع خلايا الدماغ من الموت، كما سيقوم كانافيرو بقطع الحبل الشوكي للمريض باستخدام شفرة حادة تعتبر الأكثر دقة في العالم من أجل منح معالم واضحة للحبل الشوكي مع وجود حد أدنى من التأثير على الأعصاب.

كما سيتم ربط الرأس المزروع بجسد المريض باستخدام مادة كيميائية هي polyethylene glycol من أجل توصيل النخاع الشوكي، وستحتاج الأوعية والأعصاب للتوصيل فيما بعد.

يذكر أن الجراح الإيطالي قد قام بعمليات مشابهة على الحيوانات، استطاعت بعدها العيش لمدة عدة أيام فقط، ويشكك كثيرٌ من الأطباء في نجاح تلك العملية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023