شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد الاعتراف بخسارته.. رئيس جامبيا يتراجع ويرفض نتيجة الانتخابات

بعد الاعتراف بخسارته.. رئيس جامبيا يتراجع ويرفض نتيجة الانتخابات
تراجع يحيى جامع رئيس جامبيا، أمس الجمعة، عن موقفه من نتيجة الانتخابات في بلاده، واعلن رفضه لها، بعد اعترافه بخسارته أمام زعيم المعارضة أداما بارو.

تراجع يحيى جامع، رئيس جامبيا، أمس الجمعة، عن موقفه من نتيجة الانتخابات في بلاده، واعلن رفضه لها، بعد اعترافه بخسارته أمام زعيم المعارضة أداما بارو.

وقال جامع “بعد تحقيق شامل قررت رفض نتائج الانتخابات الأخيرة. أرثي المخالفات الخطيرة وغير المقبولة التي قيل أنها وقعت أثناء العملية الانتخابية”، مضيفًا، “أوصي بإجراء انتخابات جديدة وشفافة”.

وتتهم جمعيات حقوق الإنسان، حكم جامع الذي طل قرابة 22 عام، بانتهاكات صارخة في حق المواطنين، وقتل وتعذيب معارضيه.

ردود أفعال

وفي أول رد فعل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن رفض جامع لنتيجة الانتخابات، هو محاولة للاستمرار في السلطة بصورة غير شرعية.

وقال رئيس فريق بارو الانتقالي إن الرئيس المنتخب وفريقه بخير.

وقال ماي أحمد فاتي لرويترز “نتشاور بشأن ما يحب القيام به لكن بقدر ما نشعر بالقلق فقد صوت الشعب… سنحافظ على السلام والاستقرار ولن نسمح لأي شخص باستفزازنا إلى العنف.”

ودعا وزير خارجية السنغال مانكيور ندياي إلى اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي وحث جامع على احترام نتيجة الانتخابات وحذره من الإضرار بمصالح السنغال أو مواطنيها في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا. والسنغال حاليا عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

ويعد رفض جامع للانتخابات، أحد العقبات التي تقف حائلًا أما إدارة بارو لاستلام السلطة، خاصة وأن  الجيش ظل لنحو 20 عاما مواليا للرئيس. 

وأظهرت النتائج الرسمية أن بارو حصل على 45.5 بالمئة من الأصوات مقابل 36.7 بالمئة لصالح جامع.

لكن لجنة الانتخابات المستقلة صححت النتائج لاحقا وأعطت بارو تقدما أقل ليحصل على نسبة 43.3 بالمئة من الأصوات أو ليتقدم على جامع بأقل من 20 ألف صوت.

ومن المقرر أن يتولى بارو السلطة في أواخر يناير كانون الثاني بعد فترة انتقالية.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023