شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. تعامد الشمس على معبد الكرنك معلنًا بدء التوقيت الشتوي

بالصور.. تعامد الشمس على معبد الكرنك معلنًا بدء التوقيت الشتوي
في ظاهرة سنوية، تعامدت الشمس على معبدي، الكرنك بالأقصر، وقصر قارون بالفيوم، حيث تمر الشمس على "قدس الأقداس" بمعبد الكرنك بالبر الشرقي وتتعامد على معبد حتشبسوت بالبر الغربي.

في ظاهرة سنوية، تعامدت الشمس على معبدي، الكرنك بالأقصر، وقصر قارون بالفيوم، حيث تمر الشمس على “قدس الأقداس” بمعبد الكرنك بالبر الشرقي وتتعامد على معبد حتشبسوت بالبر الغربي.

وتحدث هذه الظاهرة سنويا على مدى يومي 21 و22 من ديسمبر، أي بالتزامن مع بدء التوقيت الشتوي، أو ما سماه قدماء المصريين  بـ”الانقلاب الشتوي”. 

وأقيمت احتفاليتان منفصلتان في معبد قصر “قارون” بالفيوم ومعبد “الكرنك” في الأقصر، وشهدتا كلتاهما حضورا لافتا لمسؤولين حكوميين وسفراء دول غربية، فضلا عن مشاركة سائحين.

ويعتبر الفلكيين الظاهرة دليلًا على قدرة قدماء المصريين على حساب فلكي هندسي لحركة الأرض حول الشمس، ومن ثم بناء المعبد وفق هذه الحسابات ليمثل اليوم بشروق الشمس على وجه أمون بداية فصل الشتاء، وهو ما يشير لدقة الحسابات منذ العصر القديم.

واجتمع عدد من مصريين والسائحين، أمام المعبدين، لمشاهدة الظاهرة الفلكية، ورصدها بكميراتهم .

ويفسر علماء الفلك تلك الظاهرة بأن محاور معبد الكرنك تتجه ناحية الأفق الذي تشرق منه الشمس في هذا يوم المسمى بـ”الانقلاب الشتوي”. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023