شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“فوربس”: عائلة “ساويرس” ثاني أكبر رابح في أفريقيا خلال 2016

“فوربس”: عائلة “ساويرس” ثاني أكبر رابح في أفريقيا خلال 2016
احتل رجلا الاعمال نجيب ونصيف ساويرس المرتبة الثانية في قائمة مليارديرات أفريقيا، الذين ربحوا وأضافوا الي ثرواتهم خلال 2016 ،بحسب تقرير لمجلة "فوربس" الاقتصادية الأميركية.

احتل رجلا الأعمال  نجيب ونصيف ساويرس المرتبة الثانية في قائمة مليارديرات أفريقيا، الذين ربحوا وأضافوا إلى ثرواتهم خلال 2016، بحسب تقرير لمجلة “فوربس” الاقتصادية الأميركية.

وقالت الصحيفة إن نصف مليارديرات أفريقيا زادت ثروتهم في 2016، بينما حصل عملاق الأعمال النيجيري في مجال الاتصالات والنفط “مايك أدينجوا”، على الزيادة الأكبرإذ زادت ثروته بمقدار 2.7 مليار دولار، لتضاف إلى ثروة قدرت ب 5.8 مليار دولار منذ  ديسمبر 2015، ولم يتمكن أي ملياردير أفريقي آخر من إضافة أكثر ما يزيد عن مليار دولار خلال العام، فيما انخفضت ثرواتهم بشكل إجمالي خلال العام بـ 3.1 مليار دولار.

 وكان “أدينجوا” هو رجل الأعمال النيجيري الوحيد الذي ارتفعت ثروته خلال 2016، فيما انخفضت ثروة  مواطنه “أليكو دانجوتي” أغنى رجل في نيجيريا وأفريقيا بقيمة 12 بالمائة، لتصل إلى  12.4 مليار دولار.

واحتل رجلا الأعمال المصريان نجيب ساويرس ونصيف ساويرس المرتبة الثانية بعد “أدينجوا”، وأضاف كل منهما 500 مليون دولار إلى ثرواتهم، خلال العام المنصرم، ويعد نصيف ساويرس أغنى رجل في مصر، بثروة تقدر 5.2 مليار دولار، ويمتلك  شركة ” أو سي آي”أكبر مصنع للمخصبات النيتروجينية في العالم، ويمتلك أيضاً 7 % من شركة “أديداس”، و 5 بالمائة من عملاق الإسمنت “لافارج هولسيم”، وفي الوقت الذي انخفضت فيه قيمة سهم “أو سي آي” بنسبة  27 بالمائة ارتفعت قيمة سهم “أديداس” بمعدل 58 بالمائة، و”لافارج” بنسبة 7 بالمائة، وهو ما أدى إلى تلك الزيادة في ثروته.

وأعلن نجيب ساويرس أنه سيتنحى عن منصبه كمدير تنفيذي لشركة “أوراسكوم تليكوم  للإعلام والتكنولوجيا” خلال ديسمبر 2016، وكانت مصر ونيجيريا هما الدولتان اللتان ارتفعت بهما ثروة 50 بالمائة من أصحاب المليارات خلال العام الماضي، حيث ارتفعت بهما ثروة  4 من  إجمالي سبعة رجال أعمال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023