شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المستوردون يشكون رفض طلبات فتح اعتمادات استيرادية.. و”المركزي” يُكذب

المستوردون يشكون رفض طلبات فتح اعتمادات استيرادية.. و”المركزي” يُكذب

أكد الصناع والمستثمرون على أنهم يواجهون صعوبات في فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك والخاصة بطلبات الاستيراد من الخارج، مؤكدين على أن وزارة التجارة والصناعة أجرت العديد من الاجتماعات معهن والتي لم تسفر عن نتائج مؤكدة.

وبحسب رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أحمد شيحة، في تصريحاته لـ”رصد”، فإن المستوردين يواجهون أسوأ فتره في تاريخ أعمالهم، حيث إنه من المنتظر أن يتم الإجتماع مع مجلس الوزراء لبحث هذه المشكلة.

وأشار “شيحه” إلى أن الخسائر التي تكبدتها الشركات غير مسبوقة، وإذا استمرت على نفس الوتيرة فستصل لنحو 10 مليارات دولار حتى نهاية يناير2017، موضحا أن الفترة القادمة ستشهد الأسعار ارتفاعات أخرى بسبب تأخر العديد من عمليات الاستيراد للعديد من السلع الأساسية.

في سياق آخر، قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن “البنوك لم ترفض أو تؤجل أي طلب لفتح الاعتمادات المستندية الخاصة بالاستيراد منذ تعويم الجنيه، وأنه لا يوجد أي طلب معطل حاليا، وأن ما يتردد من قبل بعض الصناع والمستثمرين من صعوبة فتح اعتمادات استيرادية ورفض بعض الطلبات وتأجيل البعض الآخر، غير صحيح جملة وتفصيلا”.

وأضاف “عامر”، في تصريحات صحفية، إن البنوك وفرت نحو 7.5 مليارات دولار للطلبات الاستيرادية خلال الشهرين الماضيين بعد تعويم الجنيه.

يذكر أنه تم وقف الاستيراد من الخارج منذ فترة بسبب شح الموارد الدولارية وتدني معدلات الاحتياطي الأجنبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023