شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترحيب إسرائيلي بقرار لكونجرس الاميركي.. وحماس تعلن استنكارها

ترحيب إسرائيلي بقرار لكونجرس الاميركي.. وحماس تعلن استنكارها
توالت ردود الافعال حول قرار مجل النواب الاميركي، الذي ندد، أمس الخميس، بقرار مجلس الامن بوقف بناء المستوطنات.

توالت ردود الافعال حول قرار مجلس النواب الاميركي، الذي ندد خلاله، أمس الخميس، بقرار مجلس الامن بوقف بناء المستوطنات.

وبالرغم من أن القرار الذي جاء بتصويت  342 من الأعضاء بالموافقة، مقابل 80 ضد القرار ، لا يملك قوة القانون، إلا أنه له دلالة رمزية، ويصور الوضع الجديد في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يرى في إسرائيل الحليف الدائم.

وأتى في قرار أصدره الكونجرس ان رفض واشنطن استخدام حق النقض في مجلس الامن “يقوض” الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة منذ عدة عقود بمعارضة اي قرار معاد لاسرائيل في المنظمة الدولية.

وأعتبر الكونجرس أن مثل هذا القرار الذي اتخذه مجلس الامن من شأنه تعطل المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

حماس تشجب

استنكرت حركة حماس، نتيجة التصويت الخاص بمجلس النواب الأميركي والذي جاء بأغلبية اعتراضًا على قرار مجلس الأمن بوقف المستوطنات الإسرائلية في الأراضي المحتلة.

وقال حازم قاسم، المتحدث باسم الحركة، إن القرار “يتعارض مع الموقف الدولي العام الرافض للاستيطان الإسرائيلي، ويشجع إسرائيل على مواصلة الاستيطان والعدوان في فلسطين”.

ترحيب إسرائيلي

ومن جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار الكونجراس الأميركي، بإدانة القرار الذي أصدره مجلس الأمن في ديسمبر الماضي، والذي يقضي بوقف المستوطنات الإسرائيلية.

وقال نتنياهو في تصريح له ، اليوم الجمعة، “بعد القرار المخزي الذي صدر ضد اسرائيل في الامم المتحدة، صوت مجلس النواب الامريكي يوم الخميس باغلبية ساحقة لصالح مساندة اسرائيل ورفض هذا القرار الاحادي الجانب.”

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى قرارًا بأغلبية 14 صوتًا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، لقب بالـ “تاريخي” في 23 ديسمبر 2016، يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان بشكل فوري وكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعقبت تل أبيب على قرار مجلس الامن، بأنها ترفض القرار لن تحترمه وستبني المزيد من المستوطنات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023