شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 قرارت أسقطت السيسي في “بئر الخيانة”

5 قرارت أسقطت السيسي  في “بئر الخيانة”
تورطت مصر في عهد عبدالفتاح السيسي في عدة كوارث سياسية واقتصادية، منها بيع جزيرتي تيران وصنافير وتعويم الجنيه وتأجير الأرض لدفن نفايات نووية ودعم الاستيطان الصهيوني للأراضي المقدسة، ما دفع العديد إلى اعتبارها خيانة لمصر.

تورطت مصر في عهد عبدالفتاح السيسي في عدة كوارث سياسية واقتصادية، منها  بيع جزيرتي تيران وصنافير وتعويم الجنيه وتأجير الأرض لدفن نفايات نووية ودعم الاستيطان الصهيوني للأراضي المقدسة، ما دفع العديد إلى اعتبارها خيانة لمصر.

شرعنة سد النهضة

وقع عبدالفتاح السيسى، وهايلي ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا، والرئيس السوداني عمر البشير، وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وكان إبراهيم يسري الدبلوماسي السابق، أكد خلال  كتاب أصدره بعنوان “النيل وسد النهضة”، إن هذا الإعلان “لا قيمة له”، و”يفيد إثيوبيا وشرعية سدها الذي يضر مصالح المصريين ولا يقدم لمصر شيئاً نهائيًا”.

وفي تصريحات صحفية، اعترض يسري علي هذا الإعلان قائلاً: “نحن لدينا اتفاقيات دولية قائمة وصالحة في مجال المياه فما فائدة الإعلان عن مبادئ أخرى بجانب اتفاقيات؟”، متسائلاً: “ألم يقرأوا أن هناك إعلانًا مماثلاً تم توقيعه بين مصر وإثيوبيا في عام 1993م، ولماذا لم يتوقف بناء سد النهضة لحين الانتهاء من تقييمه وتيبان ضرره لمصر من عدمه قبل توقيع هذا الإعلان؟

وأضاف يسري: “إثيوبيا للأسف تكسب الوقت وتريد أن تضع مصر بعد بناء سد النهضة تحت أسنانها وتتحكم فينا.. هذه الشرعنة لسد النهضة أرجو ألا تستكمل”.

اتفاقية تيران وصنافير

للمرة الأولى في تاريخ مصر يقدم حاكم  يخون وطنه عن طريق التنازل عن أراض مقابل مساعدات اقتصادية، فقد وقع العام الماضي عبد الفتاح السيسي والملك سلمان على اتفاقية بموجبها تم نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة السعودية وحصلت مصر على مساعدات بـ 25 مليون دولار.

وتحاول الحكومة التصدى للدفاع عن هذه الخيانة، إذ تحتفظ ببعض الأوراق التي تمكّنها من التحايل على الحكم المحتمل للإدارية العليا بـ”مصرية الجزيرتين”، كما أحالت الأمر إلى البرلمان بعد صدور حكمين قضائيين أحدها يؤيد الاتفاقية وأخر أقر ببطلانها، لتصبح بعدها جميع الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري والإدارية العليا والأمور المستعجلة في حكم المنعدمة، وتصبح المحكمة الدستورية هي المختصة وحدها بالنظر في الطعون على قرار البرلمان بإقرار الاتفاقية.

دفن نفايات نووية

فيما تداولت أنباء عن تأجير نظام السيسي الأراضي المصرية، لدفن نفايات نووية جاءت من ألمانيا، في صحراء المراشدة ونجع حمادي، إذ فرضت سلطات مطار القاهرة إجراءات تأمينية مشددة، ورفع حالة الطوارئ، لتفريغ ونقل 4 طرود ألمانية، تحتوي على نظائر مشعة، قادمة لصالح شركة سيمتوتريد.

وكانت الطرود -بوزن 12.55 كجم من النظائر المشعة- قد وصلت على متن رحلة الخطوط الجوية الألمانية، لوفتهانزا، والقادمة من فرانكفورت، وتم الإفراج عن الشاحنة في سرية تامة، ونقلتها إلى مكان مجهول، بينما قالت إن الشحنة تم نقلها إلى مخازن هيئة الطاقة الذرية، لاستخدامها في علاج الأورام. 

سحب مشروع للاستيطان

والقرار الأخر الذي يتيح محاكمة السيسي بتهمة الخيانة العظمى، جاء قرار مندوب مصر بمجلس الأمن بسحب مشروع الاستيطان بمثابة الصدمة للمصريين والعرب، حيث تفاجأ الجميع على رأسهم إدارة الرئيس الأميركي المنتهي ولايته أوباما بهذا القرار الذي عدلته 4 دول على رأسهم السنغال بتقديم مشروع ما أجبر المندوب المصري بإعادته مرة أخرى.

تعويم الجنيه

وفي خطوة اعتبرها الخبراء إغراقًا للجنيه المصري، توسع السيسى في الديون الخارجية والداخلية، الأمر الذي يرهن خيرات مصر خلال المائة عام القادمة لتسديد هذه الديون، حيث تدفع الدولة نحو 300 مليار جنيه سنويًا كأقساط وفوائد على الدين العام، ولن يتبقى أي فائض للتنمية، كما أن هناك 37 قضية تحكيم دولي ضد مصر بإجمالى مطالبات تصل الى 20 مليار دولار.

وتسبب السيسي في إنهيار العملة المصرية تلبية لقرار صندوق النقد، وخلال شهر تضاعفت الأسعار وانخفضت قيمة الجنيه المصري بنسبة 120% مع توقعات كبيرة بانخفاض متزايد.ر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023