شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“جزرنا سعودية ومصر تركية “.. هكذا غضب السعوديون من حكم تيران وصنافير

“جزرنا سعودية ومصر تركية “.. هكذا غضب السعوديون من حكم تيران وصنافير
في الوقت الذى لم يصدر رد فعل رسمي من جانب حكومة المملكة، قال السفير المصري السابق في السعودية رفيق خليل: "إن هناك صيغة متعلقة بأزمة جزيرتي تيران وصنافير سيتم طرحها خلال الأيام القادمة وستكون مرضية للجميع"، بحسب تقديره.

انتابت حالة من الغضب الأوساط السعودية بعدما قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، في حكم نهائي، برفض طعن هيئة قضايا الدولة “ممثلة الحكومة” ببطلان حكم محكمة القضاء الإداري “أول درجة”، الصادر في شهر يونيو الماضي، الذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تمَّ بمقتضاها إعلان تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

مصر تركية

وأشعل الحكم مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر هاشتاج #تيران_وصنافير_مصريه قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولاً على “تويتر” بعدد تغريدات تجاوز 30 ألف تغريدة في أقل من ساعة، ولم يكن المغردون السعوديون بمنأى عن الموضوع، فغردوا مستخدمين نفس الهاشتاج للتعبير عن حالة الاستياء من التخبط المسيطر على المشهد في القاهرة.

واشتعل “تويتر” بموجة غضب عاتية من قبل نشطاء ومراقبين سعوديين، ووصل بالبعض إلى اتهام الحكم بـ”الغوغائية”، والمطالبة بتدويل القضية، مؤكدين على أن الجزيرتين تتبعان المملكة.

واكتفى عدد من النشطاء والمراقبين السعوديين بنشر رابط الخبر من الصحف، من بينهم “نادر الشمري”، الذي نشر تقريرًا بعنوان “محكمة مصرية تصدر حكمًا نهائيًا ببطلان توقيع اتفاقية تيران وصنافير”.

وقال الناشط تميم عبد الله: “لما تقول إن الجزيرتين مصرية تاريخيًا، فلازم تقبل لو تركيا طالبت بكل مصر”، في إشارة إلى حقبة الحكم العثماني لمصر حتي أوائل القرن المنصرم.

من جانبه، كتب سلمان المالكي، على حسابه بموقع “تويتر”: “المحكمة الإدارية المصرية العليا ترفض طعن اتفاقية ترسيم الحدود بين السعودية ومصر، جرى إيه يا جدعان؟!”.

وصرح آخر يدعى علي بن سبهان السبهان “لو تم تسليم الجزيرتين لإسرائيل لما كان هنالك اعتراض مثل ما هو حاصل للسعودية.. ولكن الجزيرتين سعوديتين وبالقانون الدولي”.

اتهامات بالمناورة

قال الكاتب السعودي المعروف خالد بن منير، إن النظام المصري يناور في قضية “تيران وصنافير”، تعليقًا على حكم المحكمة الإدارية العليا اليوم.

وأضاف “بن منير” في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “ماجرى اليوم جزء من عملية خداع وتبادل أدوار يمارسها النظام المصري الحالي بحكومته وعسكره وقضائه مع الداخل والخارج”، كما جاء في نص التغريدة.

سعودية وهترجع

من جانبه كتب السعودي فيصل الحربي “تيران وصنافير سعودية وسترجع لأهلها – إن لم ترجع من مصر سترجع بأول جلسه من المحكمة الدولية وهاذا مؤسف بين شقيقتين كبرى”.

وقال عيد الظفيري: “#تيران_وصنافير_مصريه.. أتمنى من الإعلام السعودي أن يعامل الإعلام المصري بالمثل، فتجاوزاتهم تعدت جميع الخطوط وإن نبعد عن المثالية”، فيما لخص د. سعود الحسيني: “#تيران_وصنافير_مصريه.. ما شاء الله ألف مبروك للإخوان المصريين، يا ليت تستثمروها وتزرعوا فيها رز،  وتفكون العالم من الشحاتة”.

مشاداة سعودية إماراتية

ونشبت مشادة كلامية، على موقع التدوين المصغر “تويتر”، بين عبد الخالق عبدالله أستاذ العلوم السياسية الإماراتي، وعدد من مشاهير المملكة العربية السعودية، بعد رفض المحكمة الإدارية العليا، الطعن المقدم على حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير.

وبدأت المشادة بتغريدة لعبد الخالق عبدالله، طالب فيها بضرورة احترام أحكام القضاء، حيث قال: “تيران وصنافير مصرية، هكذا حكمت قبل قليل المحكمة الإدارية العليا في مصر وألغت اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، يجب احترام قرار القضاء”.

وأثارت التغريدة سخط مشاهير السعودية على “تويتر”، متسائلين عن موقف عبد الخالق من الجُزر الإماراتية التي تحتلها إيران.

وتساءل الداعية السعودي عوض القرني: “لو حكمت محكمة إيرانية بأن الجزر الثلاث إيرانية هل يجوز لأي خليجي أن يقول.. “يجب احترام قرار القضاء”؟، أما كان يسعك السكوت؟”.

وتابع الكاتب السعودي تركي الشلهوب: “لو القضاء الإيراني حكم أن جزركم “إيرانية” هل ستحترم قضاءهم؟، طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى أولى باهتمامك، يا دكتور الغفلة”.

وأضاف الكاتب السعودي خالد العلكمي: “نفهم من هذا أنك، كمواطن إماراتي، متنازل عن الجزر الإماراتيه المحتلة، طالما قضاء إيراني حكم بإيرانيتها؟”.

وواصل الكاتب السعودي خالد المهاوش: “بمنطقك.. هل تريد منا أن نحترم القضاء الإيراني بالنسبة للجزر الإماراتية المحتلة”.

ورفضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الإثنين، الطعن المقدم على حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير.

وأضافت المحكمة، أن سيادة مصر على تيران وصنافير مقطوع بها، وأن الحكومة لم تقدم أي سند يفيد غير ذلك، وبناء عليه قررت المحكمة بإجماع الآراء رفض الطعن المقدم من الحكومة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023