شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد ارتفاع أسعار الأدوية.. هل تصبح الأعشاب البديل المنتظر؟

بعد ارتفاع أسعار الأدوية.. هل تصبح  الأعشاب البديل المنتظر؟
أزمة كبيرة في حياة المواطن المصري، تسببها ارتفاع أسعار الدواء وتحريك سعه، بعد أن قرر البنك المركز تحرير صرف سعر الجنيه، الأمر الذي دفع شركات الدواء إلى وقف انتاج كثيرًا من الادوية لتضغط على الحكومة من أجل رفع أسعارها.

أزمة كبيرة في حياة المواطن المصري، بسبب ارتفاع أسعار الدواء وتحريك سعره، بعد أن قرر البنك المركز تحرير صرف سعر الجنيه، الأمر الذي دفع شركات الدواء إلى وقف انتاج كثيرًا من الادوية لتضغط على الحكومة من أجل رفع أسعارها.

وبالرغم من المناشدات والاستغاثات من المواطنين محدودي الدخل، وذوي المراض المزمنة، إلا أن وزير الصحة استجاب لضغوط الشركات الخاصة لصناعة الدواء، ورفع أسعار الأدوية، كان أخرها رفع سعر 3010 صنف دوائي .

وبسبب أزمة الدواء وعدم قدرة المواطنين على الحصول عليه، انتشرت دعوات لاستخدام الأعشاب البديلة او ما عرف بالطب البديل.

العلاج بالأعشاب

لم يكن العلاج بالاعشاب وليد اللحظة، بل له مدلولات تاريخية ودينية منذ آلاف السنين، ومؤخرًا اصبح العلاج بالطبيعة على رأس التطلعات في دول العالم.

تقول  الصيدلانية زهرة عبده، إنه بالرغم من أن الأعشاب نباتات طبيعية، إلا إن تناولها في حالة بعض الامراض يجب أن يكون بحرص شديد، لأن بعضها له أثار سيئة.

وأشارت “زهرة”، إلا أن الاعتماد على الاعشاب فقط، غير مقبول ، لان هناك أمراض لا يجدي معها ولا تتحسن الحالات بطول استخدامها.

وأضافت: العلاج بالأعشاب قد يكون بديلًا في بعض الأدوية، خاصة وأن هناك ادوية تعتمد بشكل أساسي على مواد طبيعية لعلاج عدد من الامراض، منها:  “الكحة ..النزلات المعوية والاسهال .. المغص .. المساعدة في أمراض الضغط”.

الاعشاب البديلة

تناول الأعشاب قد يكون بديلًا بشكل كامل في بعض الحالات، وقد يساهم مع الادوية في أوقات أخرى، أقرّته منظمة الصحة العالمية، لمزاياه  وتدني تأثيره الجانبي مقارنة بالدواء الكيميائي.

 نرصد أبرز الأعشاب التي عرف عنها علاج بعض الأمراض:

1- اكليل الجبل : 
تعرف أيضًا بحصى البان، وهي من الاعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، تستخدم في علاج الذاكرة، ومضاد للتشنجات، تساهم مشاكل الجهاز الهضمي، تعمل على تعزيز المناعة، مضاد للسرطانات، وقد يكون علاج للاكتئاب حيث يساعد على تحسين المزاج،  كما أنه مدر للبول فمن الممكن أن يكون بديًلا لأدوية الضغط العالي.

2- زيت الكتان (الزيت الحار) 

يساعد زيت الكتان في امراض الاوعية الدموية والجهاز العصبي

3- زهر البابونج (كاموميل) 

يمكن لزهرة البابونج، أن يستخدمها من يعاني من امراض المعدة وسوء الهضم 

4- شاي الزعتر

يعتبر شاي الزعتر من المضادات الحيوية الطبيعية، ولكن يستخدم كواقي من الأمراض والبكتيريا وليس بعدها ، يستخدم بكثرة خلال فترة الشتاء حيث يقوي مناعة الجسم.

5- الكركديه
الكركدية يساعد على خفض ضغط الدم، علاج الحميات، منشط للهضم، يقوى ضربات القلب، علاج الزكام ونزلات البرد، طارد للسموم والتهاب المفاصل والروماتيزم .

6- الحبهان

يستخدم الحبهان في علاج التهاب الحنجرة، ونزلات البرد ، والديدان المعوية.

7- زيت الخردل

يفيد في حالات الاكتئاب ، وهو أكثر فاعلية وأمنا من دواء البروزاك الشهير وبعض المواد التي تفيد في علاج الاكتئاب كفيتامين (ب)

8- الهندباء

تزرع في اسيا، ويستخدم ضمن طب الاعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي. وهو يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بسبب تحفيز خلايا البنكرياس.

الأثار الجانبية للاعشاب

ينصح الاطباء بعدم تناول الأعشاب في علاج الامراض بشكل عشوائي، ويجب مراجعة متخصصين في علم العقاقير، فبعض الاعشاب أثبتت فعاليتها في بعض الأمراض، إلا ان تناولها بجانب بعض الادوية تسبب مشاكل صحية كبيرة، كشاي “شيرال” والذي بالرغم من استخدامه في تخفيف الامراض إلا انه احد المسببات في الفشل الكلوي.

ايضا تناول أعشاب مثل العرقسوس والجنسنج يسبب تقليل فاعلية الأدوية المستخدمة فى علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023