شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التأمينات”: الإصابة الناتجة عن الإرهاق تمنح المؤمن عليه معاشًا

“التأمينات”: الإصابة الناتجة عن الإرهاق تمنح المؤمن عليه معاشًا
كشف أبوالمجد عبداللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إن الإصابة الناتجة عن الإرهاق في العمل تعتبر من الإصابات التي يستحق المؤمن عليه معاشًا، في حال لم يتعد الموظف سن الستين.

كشف أبوالمجد عبداللاه، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إن الإصابة الناتجة عن الإرهاق في العمل تعتبر من الإصابات التي يستحق المؤمن عليه معاشًا، في حال لم يتعد الموظف سن الستين.

وقال عبد اللاه في بيان، أنه يشترط لكي يعتبر الإرهاق، إصابة عمل أن يكون ناتجاً عن بذل مجهود إضافي يفوق المجهود العادي للمؤمن عليه سواء كان بذل هذا المجهود في وقت العمل الأصلي أو في غيره، ويكون ناتج  عن تكليف العامل  بإنجاز عمل معين في وقت محدد يقل عن الوقت اللازم عادة لإنجازه أو تكليفه بإنجاز عمل معين في وقت محدد بالإضافة إلى عمله الأصلي.

وأوضح، أن حالة الإصابة يجب أن تكون ناتجة عن فترة زمنية كافية لوقوعها، وتكون ذات مظاهر ر مرضية حادة،  مثل نزيف بالمخ أو انسداد شرايين المخ أو انسداد بالشرايين التاجية للقلب وذلك وفقا لتقرير طبي يثبت ذلك بصفة قاطعة ويستند إلى كشف إكلينيكي ومحدد به العلامات الواضحة للمرض.

وأكد عبداللاه، أنه يجب ألا تكون الإصابة ناتجة عن مضاعفات لحالة مرضية سابقة للعامل أو تطور لمشكلة صحية يعاني منها.

وأضاف: هناك إجراءات متبعة  لإثبات إصابة العمل نتيجة الإجهاد أو الإرهاق من العمل وعلى رأسها إرفاق تقرير من صاحب العمل يتضمن بيانا بطبيعة عمل المصاب واختصاصاته وتاريخ بدء مزاولته ومستوى أدائه، وكذلك بيان بما كُلف به من عمل إضافي وطبيعته والمدة المحددة لأدائه وما تم إنجازه فيها وما إذا كانت تأدية المهمة في ساعات العمل الأصلية أو الإضافية وتدعيم ذلك بالمستندات.

ونوه، إلى أن الحوادث تقع تحت بند إصابات العمل، إذا وقعت  أثناء العمل أو بسببه أو أثناء الذهاب للعمل أو العودة منه دون توقف أو تخلف أو انحراف عن الطريق الطبيعي، ويجب أن يخطر صاحب العمل  الجهة المختصة بالعلاج بحالة الإصابة من العمل فور حدوثها، وبناءا عليه تقدر الهيئة العامة للتأمين الصحي نسبة العجز المتخلفة عن الإصابة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023