شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم دعمها للمقاومة.. “إسرائيل” وقصة عشق غير عادي لـ”أم كلثوم”

رغم دعمها للمقاومة.. “إسرائيل” وقصة عشق غير عادي لـ”أم كلثوم”
كشف التلفزيون الإسرائيلي عن استعدادته لإحياء الذكرى الـ 44 لوفاة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والموافق 3 فبراير القادم، لتسبق كل الدول العربية واولهم مصر في تكريم كوكب الشرق.

كشف التليفزيون الإسرائيلي عن استعدادته لإحياء الذكرى الـ 44 لوفاة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والموافق 3 فبراير القادم.

وأعلن أن البرامج الخاصة بذكرى رحيل كوكب الشرق سيتم عرضها على القناة «33»،ابتداءً من اليوم الأحد، وحتى 16 فبراير المقبل، من خلال عدد من البرامج والاعمال الفنية.

من أغاني الأفلام

تم تخصيص برنامج «من أغانى الأفلام»، على مدار يوم كامل لأغانى أم كلثوم، ويُعاد بثه الثلاثاء المقبل فى الثامنة مساء، كما يعرض التليفزيون الإسرائيلى أغنية «لا يا حبيبى»، و«الأطلال» فى سهرة الإثنين.

واعلنت عن بدء حجز التذاكر لحضور مسرحية غنائية تحكى قصة حياة أم كلثوم، على مسرح فى مدينة هرتزليا، فى 16 فبراير المقبل، سعر التذكرة 80 شيكل إسرائيلى، أى ما يعادل 400 جنيه، وستجسد  الفنانة الإسرائيلية، جاليت جيات، دور أم كلثوم في العرض، ويؤدي الفنان الإسرائيلى، أريك مشعلى، شخصية الموسيقار محمد عبدالوهاب، فيما يؤدى الفنان جورج إسكندر دور الشاعر الراحل أحمد رامى.

احتفاء على مدار خمسون عاما

لم يكن الإعلان عن إحياء ذكرى وفاة أم كلثوم، جديدًا من قبل التلفزيون الإسرائيل، بل داوم على إحياء تراثها لسنوات، حيث دأبت الإذاعة الإسرائيلة” صوت إسرائيل” على بث أغانيها في الساعة السادسة من مساء كل يوم ولمدة ساعة منذ عشرات السنين.

وفي عام 2012، اطلقت بلدية القدس على احد شوارعها اسم “أم كلثوم”، وبحسب  صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، فإن هذا القرار جاء لما تتمتع به من شعبية كبيرة داخل نفوس عرب 48 والإسرائيليين.

وقالت المطربة اليهودية الشابة “عنبال جمشيد”، في حوار مع صحيفة “فرانكفورتر الجماينة” الألمانية، إن أغاني أم كلثوم تنتشر بين أفراد الجيش الإسرائيلي، الذين يرددونها باستمرار”.

وأكدت المطربة أن كلمات الاغاني تصاغ باللغة العبرية وتستخدم كثيرًا في حفلات الأفراح الإسرائيلية.

وصرح مدير قسم الموسيقى في دار الاذاعة الاسرائيلية المتقاعد الملحن اسحاق ابو العز افيعيزر، أن ” الجمهور أطفأ ظمأه بأغاني كوكب الشرق التي نشأ عليها”.

ونظم عدد من الشعراء قصائد في حق ام كلثوم، ومن بينها قصيدة كتبها الشاعر الاسرائيلي روني سوليك الذي كان مغرما بها .

وفي أغسطس 2015، قامت جماهير فريق “هبوعيل تل أبيت” برفع لافتة عملاقة عليها صورة الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم “كوكب الشرق”، في مباراة لفريقها في مسابقة الدوري الإسرائيلي.

الفن والسياسة

بالرغم من أن أم كلثوم، عرفت بدعم المقاومة وجمع التبرعات لصالح الحرب، إلا أن ذلك لم يمنع الإسرائيليون من تخليدها، وعلق عازف القانون في القدس، العاد جاباي: “بالنسبة لنا، الموسيقى فن، وفرح، نحن نحب أم كلثوم، لأن أغانيها جميلة، لقد نشأنا عليها ونغنيها، دون أهمية لمن كانت، لم يكن هناك ابدا في إسرائيل سؤال، حول إمكانية رفض أم كلثوم بسبب خلفيتها، لأن في الشرق، الموسيقى والسياسة شيئان مختلفان”.

ونشرت صفحة “إسرائي بتتكلم عربي”، تصريح للسفير المتقاعد من وزارة الخارجية تسفي كباي الذي ترجم لها كذلك بعض القصائد:” ان اغنية ‘انت عمري‘ كانت الاغنية الاولى التي اخترقت الوعي الاسرائيلي بل غزت عواطفه وأصبحت ‘انت عمري‘ مرادفة لأم كلثوم وصوت مصر”.

زيارة ام كلثوم اـ “إسرائيل”

تزعم المواقع الإسرائيلية ان ام كلثوم، سافرت اليهم وأحيت عدد من الحفلات في حيفا والقدس، إلى أن تاريخ زيارتها كان في  عام 1931، أي قبل إعلان إسرائيل دولتها بـ17 عاما.

وتشير بعض الروايات ان لقب “كوكب الشرق”، اكتسبته أم كلثوم خلال إحدى حفلاتها في حيفا.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023