شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكرى اليوم العالمي للسرطان.. تعرّف على المرض الذي حيّر العلماء

في ذكرى اليوم العالمي للسرطان.. تعرّف على المرض الذي حيّر العلماء
يرفع العالم اليوم 4 فبراير شعار "نحن نقدر.. أنا قادر" بمناسبة اليوم العالمي لمرض السرطان؛ بهدف رفع الوعي ضد مخاطره، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج؛ فهو مرض العصر الذي يهدد حياة الملايين سنويًّا في

يرفع العالمُ اليوم 4 فبراير شعار “نحن نقدر.. أنا قادر” بمناسبة اليوم العالمي لمرض السرطان؛ بهدف رفع الوعي ضد مخاطره، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج؛ فهو مرض العصر الذي يهدد حياة الملايين سنويًّا في جميع أنحاء العالم، ولا توجد له أي وسائل حماية قاطعة لمنع الإصابة به، كما أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعال يقضي عليه إلى الأبد.
واعتُمد هذا اليوم مطلع القرن العشرين في مؤتمر القمة العالمي لمكافحة السرطان عام 2000م. ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي.
فعلى الرغم من التقدم العلمي الحديث في العثور على علاجات جديدة وتحسين الرعاية الصحية للمرضى؛ فإن أكثر من 8.2 ملايين شخص سنويًا يقضي السرطان على حياتهم؛ أي إن السرطان مسؤول عن 14.6% من الوفيات البشرية، بحسب موقع “إنترناشيونال بيزنس تايمز” البريطاني.
ومن المتوقع ارتفاع عدد وفيات السرطان بحلول عام 2025 إلى 11.5 مليون ضحية، وسيصل في عام 2030 إلى أكثر من 3 ملايين متوفى بالسرطان. 

وأشار مدير الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة للمنظمة، كريستوفر وايلد، إلى أن نحو ثلثي الحالات الجديدة سُجلّا في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، إلى جانب ارتفاع في كلفة العلاجات ضد السرطان، قائلًا إنه «من غير الواقعي الاعتقاد بأن مشكلة السرطان تُحلّ عبر العلاجات».
يذكر أن عام 2012 شهد إصابة حوالي 14.1 مليون حالة جديدة مصابة بالسرطان على مستوى العالم. كما تم في العام ذاته تشخيص حوالي 165 ألف طفل دون سن الخامسة عشرة مصابًا بمرض السرطان.

وتزيد مخاطر الإصابة بالمرض مع التقدم في السن، والعديد من أنواع السرطان أكثر شيوعًا في الدول المتقدمة، فأكثر من 20 ألف شخص يموتون “يوميًّا” بسبب السرطان.
 ويعتبر الرجال الذين لم يتزوجوا أبدًا أكثر عرضة للوفاة جراء السرطان بنسبة 35% عن الرجال المتزوجين.
ويقول الأطباء إن ما يقرب من 77.2% من جميع حالات السرطان تصل أعمارهم إلى 55 عامًا أو أكثر. 
التعريف بالمرض
ويعد السرطان عائلة كبيرة من الأمراض التي تنطوي على نمو خلايا خبيثة قادرة على غزو الجسم والانتشار فيه من جزء إلى آخر؛ فتتشكل على هيئة مجموعة فرعية من الأورام، هذه الأورام تتكون من مجموعة من الخلايا التي خضعت إلى نمو غير منظم مُشكِّلةً كتلًا يمكنها الانتشار في الجسم كله. 
الأعراض والأسباب
ومن أكثر الأعراض الشائعة للإصابة بالسرطان ظهور أورام بالجسم أو تقرحات بالجلد؛ حيث ترتفع مخاطر الإقبال على الانتحار عند المصابين بالسرطان إلى الضعف عن الأشخاص الأصحاء.
ويعد التدخين السبب الرئيس عند معظم المصابين بالمرض، ويتسبب في وفاة 22% من المرضى. وقدّرت جمعية السرطان الأمريكية في عام 2013م عدد وفيات مرضى السرطان المدخنين بنحو أكثر من 174 ألف حالة وفاة.
طرق الوقاية
ويمكن تجنب الكثير من أنواع السرطان عن طريق الإقلاع عن التدخين، وتناول الأطعمة الصحية والخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة، والتطعيم ضد بعض الأمراض المعدية، وعدم تناول اللحوم المصنعة، وتجنب التعرض الكثير لآشعة الشمس. 
وعادة ما يتم علاج السرطان بالعلاج الإشعاعي والجراحة والعلاج الكيميائي؛ ففرصة البقاء على قيد الحياة عند الإصابة بالسرطان يعتمد على نوع السرطان والعلاج المبكر. 
أما بالنسبة إلى الأطفال دون سنة الخامسة عشرة فلديهم فرصة سانحة للبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بنسبة 80%. 
أشهر أنواع السرطان
ويأتي السرطان في أكثر من 200 نوع حول العالم ليهدد حياة الملايين من البشر سنويًا، ومن الأنواع الأكثر شيوعًا للسرطان عند الرجال: سرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة، أما في الإناث فالأنواع الأكثر شيوعًا: سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم؛ ولكن هناك بعض الأنواع الأكثر شيوعًا مثل:
1- سرطان الجلد 
يصيب سرطان الجلد أكثر من مليوني شخص سنويًا، وينتج بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس في الغالب؛ حيث إنه قد يصيب الخلايا السطحية وقد يصيب أعماق طبقات الجلد الداخلية.
2- سرطان الرئة 
 تسبب مرض سرطان الرئة في وفاة أكثر من 2199 مريضًا في عام 2009م، ويصيب مرض سرطان الرئة خلايا بطانة الرئتين، وهناك عدة أنواع منه، وفي الغالب يكون سبب الإصابة التدخين بشراهة وتلوث الهواء الشديد.
3- سرطان الثدي
يعتبر مرض سرطان الثدي الأكثر شيوعًا عند النساء، وبنسبة أقل يصيب الرجال، ويرجع سبب الإصابة بهذا المرض إلى عدة عوامل؛ من بينها الجينات وتغير الهرمونات عند المرأة، بالإضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بنمط الحياة وعدم تناول الأطعمة الصحية وعدم ممارسة الرياضة.
4-  سرطان القولون
أصاب هذا النوع من السرطان في عام 2016 وحْده أكثر من 1344 ألف مريض. وعلى الرغم من أن سرطان القولون يختلف عن سرطان المستقيم، فإنه في الغالب يرتبط المرضان معًا، ويصيب سرطان القولون الأمعاء الغليظة التي تساعد على هضم الطعام؛ بينما يصيب نوع سرطان المستقيم نهاية الأمعاء الغليظة، التي توجد قرب فتحة الشرج. 
5- سرطان الكلى 
يصيب مرض سرطان الكلى أكثر من 499 ألف شخص سنويًا، ويتشكل السرطان داخل الأنسجة أو في مجاري الكلى، ويوجد ثلاثة أنواع منه، وهناك بعض العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى عند البالغين؛ من بينها التدخين وتناول الأدوية المسكنة للآلام لفترة طويلة، والجينات وغيرها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023