شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بشأن منع اللاجئين.. القضاء الأميركي يواصل تحديه لقرارات ترامب العنصرية

بشأن منع اللاجئين.. القضاء الأميركي يواصل تحديه لقرارات ترامب العنصرية
انتصار جديد، قدمه القضاء الاميركي، لمواطني الـ 7 دول المحظور دخولها إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث رفضت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو طلب وزارة العدل الأمريكية إعادة العمل بقرار ترامب بشأن الهجرة.

انتصار جديد، قدمه القضاء الاميركي، لمواطني الـ 7 دول المحظور دخولها إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث رفضت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو طلب وزارة العدل الأمريكية إعادة العمل بقرار ترامب بشأن الهجرة.

القضاء ينتصر للاجئين 

قدمت وزارة العدل الأميركية، أمس السبت 4 فبراير، طعنُا ضد قرار المحكمة التي أوقفت مرسوم ترامب التنفيذي بشأن المهاجرين، وذلك تنفيذًا لطلب الإداررة الأميركية، بعدما علق  الرئيس الاميركي دونالد ترامب، عبر صفحته الشخصية على “تويتر” على وقف القضاء للقرار التنفيذي الذي اصدره  بحظر دخول مواطني 7 دول اسلامية: ” رأي من يدعى قاضي والذي يجرد بلادنا من تطبيق القانون، هو رأي سخيف وسيتم إلغاؤه”.

 

وكان القاضي الفيدرالي  جيمس روبارت في محكمة سياتل بواشنطن، أصدر قراراً يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يمنع مواطنين من 7 دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة، وجعله ساريا على الفور اعتبارا من يوم الجمعة 3 فبراير، وفي جميع أراضي الولايات المتحدة.

“وايكهان” ينتصر

واستطاع أحد مواطني الدول المحظورة وهو  الإيراني “علي وايكهان”، دخول الولايات المتحدة الاميركية، حيث قضت محكمة لوس انجلوس، بأحقية دخول “وايكهان” إلى البلاد، بعدما أعادته سلطات المطار إلى إيران يوم السبت الماضي. 

وكان “ويكهان”، رفع دعوى ضد منعه من دخول الولايات المتحدة، والتي تابعها عقب عودته لإيران، اتحاد الحريات المدنية في أمريكيا “ACLU” والمحامي “ستاسي تولتشين”. 

وألقى “وايكهان” كلمة أثناء وجوده في مطار لوس أنجلوس، قال فيها ” إن ما نعنيه بحقوق الإنسان هو هذا الدعم الذي وجدته، وكان مفاجئا بالنسبة لي، أشعرتموني بالفخر.. هذه هي الإنسانية”. 

مطارات العالم تستجيب لحكم القضاء

 أعلن مسؤول في الخارجية الأمريكية، عقب قرار وقف الحظر، أنه سيسمح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سارية بالسفر إلى الولايات المتحدة.

وأرسلت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية عقب القرار، تعليمات لكافة المطارات بالسماح لمواطني الـ 7 دول المحظورة سابقًا، بحجز الطيران والسفر عبر الطائرات إلى الولايات المتحدة الاميركية.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية، أمس، في بيان لها، أنها تستأنف نقل رعايا سبع دول منعوا في الأيام الأخيرة من دخول هذا البلد إلى الولايات المتحدة ، بعد أن علق قاض فدرالي أميركي مرسوم دونالد ترامب ضد الهجرة. وقال موقع الشركة إنها ستطبق التعليمات الجديدة طالما يحمل المسافرون تأشيرات صالحة.

وأكد البيان “سيسمح لرعايا الدول السبع (العراق وإيران وليبيا والصومال السودان وسوريا واليمن) وكل اللاجئين الذين يحملون تأشيرات صالحة أو إقامة دائمة (بطاقة خضراء) الدخول إلى الولايات المتحدة”.

وفي القاهرة، أعلنت سلطات المطار أنها تلقت إخطارا من إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية لشركات الطيران يفيد بتعليق قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر سفر مواطني 7 جنسيات والسماح لهم بالسفر على الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدةن وسمحت على أثره لشركات الطيران بحجز تذاكر السفر للموطنين وصعودهم إلى الطائرة.

طهران تتراجع

كانت إيران الدولة الوحيدة، التي اعلنت رفضها لقرار البيت الأبيض بوقف دخول رعاياها إلى الولايات المتحدة الاميركية، وأعلنت وقتها أنها سترد بالمثل حيث أوقفت إصدار تأشيرات لفريق المصارعة الاميركي، لدخول إيران، لحضور المسابقة الدولية المقررة يوم 14 فبراير الجاري، في مدينة كرمنشاه الواقعة شرق طهران.

وتراجعت طهران عن قرارها عقب إلغاء المحكمة قرار ترامب، وأعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن اللجنة الخاصة في وزارة الخارجية الإيرانية وافقت على إعطاء تأشيرات لفريق المصارعة الأمريكي لدخول إيران. وقال المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي في تصريح صحافي: “بالنظر إلى القرار الأمريكي العنصري بعدم دخول المواطنين الإيرانيين لأمريكا، وبالنظر إلى حكم القضاء الأمريكي ببطلان هذا القرار، ومع مراعاة رسالة الاتحاد الإيراني للمصارعة والاتحاد الدولي للمصارعة، تم الموافقة على إصدار تأشيرات للفريق الأمريكي للمصارعة، للمشاركة في المسابقة الدولية للمصارعة المقرر انطلاقها في مدينة كرمنشاه الإيرانية”، وفقاً لما أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ترحيب شعبي بقرار القضاء

يتوقع المسؤولون في أميركا وصول وفود الدول المحظورة سابقًا بدءًا من الإثنين، أي بعد العطلة الأسبوعية، إلا أن لافتات وحركات مؤيدة تجمهرت في المطارات، معلنة تأيدها لقرار القضاء.

ورفع العشرات من الامريكيين ، لافتات مؤيدة للمسلمين، ومنددة بقرارات ترامب العنصرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023