شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان الصومالي ينتخب محمد فرماجو رئيسًا للبلاد

البرلمان الصومالي ينتخب محمد فرماجو رئيسًا للبلاد
انتخب البرلمانُ الصوماليُّ، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الأسبق محمد عبدالله فرماجو رئيسًا للبلاد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت اليوم.

انتخب البرلمانُ الصوماليُّ، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الأسبق محمد عبدالله فرماجو رئيسًا للبلاد، وذلك في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت اليوم.

وأجريت مساء اليوم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الصومالية بين ثلاثة مرشحين فقط، هم الرئيس المنتهية ولايته حسن شيخ محمود، الذي حصل في الجولة الأولى على 88 صوتًا، ورئيس الوزراء الأسبق محمد عبدالله فرماجو (73 صوتًا)، والرئيس الأسبق شريف شيخ أحمد (49 صوتًا).

وقبيل انطلاق الجولة الثانية انسحب المرشح الرابع عمر عبدالرشيد علي شرماركي بعد حصوله على أصوات قليلة في الجولة الأولى (لم تتعد 37 صوتًا من إجمالي 328).

وقد حاز المرشحون الأربعة (قبيل انسحاب شرماركي) على بطاقة مرور للجولة الثانية عقب تصدرهم نتائج الجولة الأولى التي أجريت في وقت سابق من اليوم، وصوت فيها 328 نائبًا من أصل 329، إجمالي عدد نواب البرلمان الصومالي، بغرفتيه مجلس الشعب ومجلس الشيوخ.

وتنافس في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الصومالية، التي تجري في العاصمة مقديشو، 21 مرشحًا؛ بعد استقالة أحد المرشحين قبيل انطلاق التصويت اليوم.

ومحمد عبدالله محمد فرماجو من مواليد 1962، وتولى رئاسة وزراء الصومال من 14 أكتوبر 2010، وبالإضافة إلى جنسيته الصومالية يحمل الجنسية الأمريكية.

وفي 19 يونيو 2011 أعلن فرماجو استقالته وفقًا لاتفاق بين الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد ورئيس البرلمان؛ لإنهاء المؤسسات الانتقالية في الصومال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023