شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 معلومات عن “الأمريكي” فرماجو الرئيس الجديد للصومال

10 معلومات عن “الأمريكي” فرماجو الرئيس الجديد للصومال
فاز رئيسُ وزراء الصومال السابق محمد عبدالله محمد، الشهير بـ"فرماجو"، بانتخابات الرئاسة في الصومال، التي صوت فيها أعضاء البرلمان وسط إجراءات أمنية مشددة.

فاز رئيسُ وزراء الصومال السابق محمد عبدالله محمد، الشهير بـ”فرماجو”، بانتخابات الرئاسة في الصومال، التي صوت فيها أعضاء البرلمان وسط إجراءات أمنية مشددة.

وحصل فرماجو على 186 صوتًا؛ أي 56 في المئة من مجموع أعضاء البرلمان، بينما حصل منافسه الرئيس المنتهية ولايته حسن شيخ محمود على 97 صوتًا؛ أي بنسبة 28 في المئة.

وألقى فارماجو كلمة بعد إعلان فوزه قال فيها: “هذا انتصارٌ للصومال وللصوماليين، إنها بداية توحيد الأمة الصومالية، بداية الكفاح ضد حركة الشباب والفساد”. 

معلومات عن الرئيس الجديد للصومال:

1- ولد فرماجو في مقدشيو عاصمة الصومال عام 1962 (العمر 54–55)

2- الرئيس التاسع للصومال منذ الاستقلال الذي أعلن في 1 يوليو 1960، بعد 40 عامًا من سيطرة بريطانيا على الأراضي الصومالية.

3- يحمل فرماجو، بالإضافة إلى جنسيته الصومالية، الجنسية الأمريكية؛ حيث يسْمَح الدستور الصومالي الحالي لحملة الجنسيات المزدوجة بشغل المناصب القيادية في الدولة.

4- درَسَ الرئيس الجديد فرماجو التاريخ في جامعة بفلو، وهي جامعة عامة لها فروع متعددة تقع في بفلو وأمهرست بنيويورك بالولايات المتحدة. 

5- حاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

6- عضو في المكتب التنفيذي في حزب أسسه مع بعض السياسيين الصوماليين باسم “TAYO”.

7- شغل منصب رئيس وزراء الصومال منذ 14 أكتوبر 2010.

8- استقال من منصب رئيس الوزراء بعد 8 أشهر من توليه بسبب ما عرف بـ”اتفاقية كمپالا” لحل الخلافات بين الرئيس الصومالي آنذاك شيخ شريف ورئيس البرلمان شريف حسن؛ حيث طالب شريف حسن بإقالته وتعيين رئيس وزراء جديد لمدة عام.

9- تسببت استقالته في  وقوع قتلى وسط أنصاره الذين تظاهروا رفضًا للاستقالة. 

10- تشير بعض المصادر منذ 2015م إلى أن عبد الله فرماجو كان المرشح السري لمجموعة “دم جديد” بعد أن صدّرته في 2012م. و”دم جديد” هو مسمى حركي فكري ظهر داخل تنظيم حركة الإصلاح الصومالية؛ حيث برزت مجموعة ترفع شعارًا يطالب بالإصلاح وفق تغيير منظومته القيمية؛ كرفضه التسلح ونيل الحكم عبر فوهة البنادق.

وشهدت الانتخابات الرئاسية، التي أجريت في خيمة كبيرة قرب مطار مقديشو الدولي، حضورًا كبيرًا من مراقبي السباق الرئاسي وسفراء أجانب، إلى جانب ممثلين عن المجتمع الدولي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023