شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم وزير الري الأسبق.. تعرَّف على أبرز 10 قضايا فساد خلال عام

آخرهم وزير الري الأسبق.. تعرَّف على أبرز 10 قضايا فساد خلال عام
جاء حكم أمس على وزير الري محمد نصر الدين علام، ليضاف إلي سلسلة قضايا الفساد التي انتشرت بشكل مكثف الفترة الماضية، وشملت العديد من المسؤولين في الدولة، وهو ما يؤكد حقيقة تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق.

 جاء حكم أمس على وزير الري محمد نصر الدين علام، ليضاف إلي سلسلة قضايا الفساد التي انتشرت بشكل مكثف الفترة الماضية، وشملت العديد من المسؤولين في الدولة، وهو ما يؤكد حقيقة تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، عن حجم الفساد في مصر..

1- وزير الري

 عاقبت محكمة مصرية امس  وزير الموارد المائية والري المصري السابق محمد نصر الدين علام امس الخميس بالسجن سبع سنوات لإدانته في قضية فساد.

وشغل علام المنصب من منتصف مارس آذار 2009 حتى 30 يناير كانون الثاني 2011 عندما أقال الرئيس الأسبق حسني مبارك حكومة أحمد نظيف تحت ضغط  الثورة التي أطاحت بمبارك في 11 فبراير شباط من نفس العام بعد 30 عاما في الحكم.

وفي العام الماضي أحيل علام (64 عاما) إلى محكمة الجنايات في محافظة الجيزة المجاورة للقاهرة بتهمة السماح لشركة بالبناء على مساحة 26 ألف فدان خصصت لها للزراعة.

وقالت نيابة الأموال العامة العليا التي حققت مع علام ورجل الأعمال أحمد عبد السلام قورة صاحب الشركة إن تغيير التخصيص أهدر على الدولة 37 مليار جنيه تعادل أكثر من ملياري دولار بسعر العملة حاليا.

وقالت المصادر إن علام نقل من قاعة المحكمة إلى السجن لتنفيذ العقوبة وإن حكما مماثلا صدر على قورة غيابيا.

2- محافظة القاهرة

 قضية محافظة القاهرة التى تم خلالها القبض على العميد مصطفى حسين، مدير أمن ديوان عام محافظة القاهرة، بعد سقوطه فى أيدى الأجهزة الرقابية بتهمة الرشوة واستغلال النفوذ، حيث واجهته هذه الأجهزة بتسجيل المحادثات الهاتفية مع صاحب عقار ليأخذ رشوة قدرها 100 ألف جنية مقابل إنهاء إجراءات التراخيص المعطلة بسبب عدم مطابقة العقار للاشتراطات الخاصة بقانون الإدارة المحلية، وخلال تلقيه رشوة قيمتها 50 ألف جنية فوجئ بضباط الرقابة الإدارية يحاصرونه ويلقون القبض عليه داخل مكتبه بمبنى المحافظة، ومعه المبلغ. 

3- وزارة الصحة

في أواخر شهر مايو الماضي، ألقت الأجهزة الرقابية خلالها القبض على مستشار وزير الصحة، الدكتور أحمد عزيز، متلبسًا برشوة مالية قدرها 4.5 مليون جنيه ، وعثر الأمن معه على 6 شيكات حصل عليها كرشوة مالية من إحدى شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية فى قضية توريد أجهزة لوحدة النخاع الشوكى بمعهد ناصر، وتمت إحالته للتحقيق. 

4- مدير المشتريات بمجلس الدولة

27 ديسمبرالماضي .. تم ضبط مدير مشتريات بمجلس الدولة وبحوزته 150 مليون جنيه رشوة وسيارات وعقارات.

5- مستشار السيسي

 23 أكتوبر الماضى القبض على منتحل شخصية مستشار “السيسي” لتقاضيه 650 ألف جنيه رشوة.

6- وكيل مصلحة الخبراء

 ضبط وكيل مصلحة الخبراء بوزارة العدل متلبسا برشوة 350 ألف جنيه.

7- إسكان المنوفية

إهدار 11 مليونا و510 آلاف جنيه بقطاع الإسكان بالمنوفية

8- العضو المنتدب لشركة إيجوث للفنادق

وفي 8 ديسمبر تم ضبط العضو المنتدب لشركة إيجوث للفنادق أثناء تقاضيه رشوة مليون جنيه.

9- الشركة المصرية للتنمية الزراعية

22 ديسمبر.. سقوط رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية برشوة 200 ألف جنيه

10- مأمور الضرائب

22 ديسمبر القبض على مأمور ضرائب يتقاضى 100 ألف جنيه رشوة من إحدى الشركات.

وتقول منظمات مدافعة عن الشفافية إن الفساد مستشري في مصر لكن الحكومة تقول إنها تقدم من يقوم عليه دليل إلى المحاكمة. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023