"ساويرس" في المركز الرابع بين أغنى عشر شخصيات عربية

نشر موقع "arabian business" قائمة أغنياء العرب في العالم 2016؛ واحتلت المملكة العربية السعودية صدارة القائمة بعدد ستة رجال أعمال سعوديين ضمن العشرة الأكثر ثراءً في الوطن العربي.

وتصدر قائمة الأثرياء في الوطن العربي الأمير وليد بن طلال، وقُدِّرت ثروته بما يزيد على 25 مليار دولار، حيث يعمل في مجال الصرافة.

يأتي في المرتبة الثانية رجل الأعمال اللبناني جوزيف صفرا، أحد أصحاب البنوك الأكثر ثراءً، وينحدر من إحدى أغنى العائلات اللبنانية في أميركا الجنوبية، ويحمل الجنسية البرازيلية. ويعتبر ثاني أغنى رجل في البرازيل بعد عملاق النفط "إيك باتيستا".

جاءت في المرتبة الثالثة عائلة "العليان"، تقدر ثروتها بـ10.9مليارات دولار، وتضم مجموعة "العليان" أكثر من 50 شركة، ولها حصة كبيرة في "مت لايف وفيرست بوستون وأميركان إنترناشيونال جروب".

واحتلت عائلة "ساويرس" المركز الرابع بثروة تقدر بأكثر من عشرة مليارات دولار في عدد متنوع من مجالات العمل، وتضم أكبر رجال الأعمال المصريين نجيب ساويرس رئيس أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.

وفي المرتبة الخامسة يأتي عصام الزاهد، وتتنوع استثمارات مجموعة شركات الزاهد القابضة بين العديد من الأنشطة؛ كالنقل وخدمات النقل ومنتجات النقل ووكالات السفر والسياحة وخدمات الأعمال والخدمات المالية، وتبلغ حجم ثروته 9.4 مليارات دولار.

وبحسب "أرابيان بيزنس" فإن السعودي محمد العمودي يحتل المركز السادس في قائمة الأثرياء العرب، وتقدر ثروته بتسعة مليارات دولار، وتوظف مجموعة شركاته أكثر من 40 ألف موظف.

وأتى في المرتبة السابعة رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر، الذي يحمل الجنسية البريطانية، بثروة 8.8 مليارات دولار.

تقدر ثروة مجموعة "بن لادن" بـ8.3 مليارات دولار، وتأتي في المرتبة الثامنة، وهي من أضخم المجموعات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات، وتوقفت أعمالها خلال الحادثة الشهيرة برافعة الحرم التي أدت إلى مقتل عدد كبير من الحجاج؛ حيث كانت الرافعة مملوكة للشركة.

وفي المركز التاسع أتت عائلة "الغرير" الإماراتية، وتقدر ثروتها بـ7.5 مليارات دولار.

وتذيلت قائمة الـ10 أثرياء عائلة "الخرافي"، وتقدر ثروتها بـ 7.2 مليارات، وهي كويتية.