شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“نيويورك تايمز” تنصح الكونجرس بالتحقيق في علاقة ترامب ببوتين

“نيويورك تايمز” تنصح الكونجرس بالتحقيق في علاقة ترامب ببوتين
أشارت صحف أميركية إلى العلاقات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتساءلت عن سر هذا التناغم بينهما، ودعا بعضها الكونغرس إلى ضرورة التحقيق في مدى هذه العلاقات والكشف عن أبعادها.

أشارت صحف أميركية إلى العلاقات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتساءلت عن سر هذا التناغم بينهما، ودعا بعضها الكونغرس إلى ضرورة التحقيق في مدى هذه العلاقات والكشف عن أبعادها.

حتمية تدخل الكونجرس

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إنه في حال تجاوز الرئيس الأميركي الخط في إجراءاته أو سياساته فإن الكونغرس سرعان ما يتدخل لتعديل مساره. وأشارت إلى حوادث جرت إبان حرب فيتنام وإلى فضيحة إيران كونترا، وقالت إن الكونغرس تدخل ووضع البيت الأبيض تحت المساءلة.

وأضافت أنه حريٌّ بالكونغرس الآن التدخل للتحقيق في العلاقة التي تربط الرئيس ترامب بنظيره الروسي بوتين، وأوضحت أن الأسبوع الماضي شهد طرد ترامب لمستشارِه للأمن القومي مايكل فلين.

وقالت الصحيفة: “إننا علمنا بشكل من أشكال الصدمة والغرابة أن أعضاء في حملة المرشح ترامب ومن ضمن دائرته الداخلية كانوا على اتصال بشكل متكرر مع مسؤولين في الاستخبارات الروسية، وإن من بين أبرز المعلومات الموثوقة من جانب المخابرات الأميركية ما يتمثل في محاولة روسيا زعزعة استقرار الولايات المتحدة والتأثير على حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016”.

ورأت نيويورك تايمز أن هذه التسريبات الأخيرة المتعلقة باتصالات المستشار القومي الأميركي مع روسيا تعتبر سببًا وجيهًا وكافيًا للكونغرس لأن يبدأ التحقيق في أهداف روسيا؛ وذلك للتأكد من مدى قيام أشخاص رفيعي المستوى في حكومة الولايات المتحدة بمساعدة موسكو وتحريضها ضد المصالح الأميركية.

موقف ترامب

وأشارت إلى أن الرئيس ترامب بدلًا من قيامه بالتحقق من هذا الأمر الخطير المتعلق بمستشاره فلين، فإنه شن حملة ضد وكالات المخابرات الأميركية وبادر إلى الثناء على الرئيس الروسي بوتين بكل الاتجاهات والميادين؛ بل رفض اتخاذ أي إجراء لإيجاد إجابات بشأن مدى علاقة إدارته بروسيا.

وقالت إنه من هذا المنطلق، فإن هناك حاجة ملحة لقيام الكونغرس بإجراء تحقيق بهذا الشأن؛ وذلك من خلال تشكيل لجنة من كبار الأعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب.

من جانبها، نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرًا حصريًا قالت فيه إن مستشار الأمن القومي مايكل فلين سبق أن أنكر -أثناء مقابلة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي- أنه ناقش العقوبات المفروضة على روسيا مع السفير الروسي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المقابلة التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي في 24 يناير الماضي من شأنها تعريض مستشار الأمن القومي الأميركي السابق مايكل فلين إلى المساءلة القانونية بجريمة الكذب.

غموض الموقف

وأضافت أن عديدًا من المسؤولين قالوا إن من غير الواضح ما إذا كانت النيابة العامة الأميركية ستحاول رفع قضية بحق فلين بهذا الخصوص.

وأشارت إلى أن المتحدث باسم فلين قال إنه ليست لديه إجابة بهذا الخصوص، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل رفضا التعليق.

وذكرت الصحيفة في تقرير منفصل أن الرئيس ترامب يشكو من الخلافات التي يفتعلها خصوم إدارته، ونسبت إليه القول الخميس إن الاستفزازات العسكرية الأخيرة التي قامت بها روسيا ربما تعود إلى اعتقاد بوتين بأن ترامب أصبح ضعيفًا في ظل الخلافات السياسية المحيطة بإدارته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023