شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بارتفاع الريال السعودي إلى ستة جنيهات مع اقتراب موسم العمرة

توقعات بارتفاع الريال السعودي إلى ستة جنيهات مع اقتراب موسم العمرة
تبدأ استعدادات موسم العمرة خلال أسابيع قليلة، وذلك بعد أن قررت وزارة السياحة تأجيله حتى مارس المقبل؛ الأمر الذي يكشف عن مدى قدرة الحكومة على توفير الريال السعودي للمسافرين وإتاحته لكفاية الطلب بالسوق.

تبدأ استعدادات موسم العمرة خلال أسابيع قليلة، وذلك بعد أن قررت وزارة السياحة تأجيله حتى مارس المقبل؛ الأمر الذي يكشف عن مدى قدرة الحكومة على توفير الريال السعودي للمسافرين وإتاحته لكفاية الطلب بالسوق.

وبحسب مصدر مصرفي خاص ببنك مصر، رفض ذكر اسمه، فإنه مع منتصف شهر مارس المقبل من المقرر أن يتزايد الطلب على الريال السعودي بشكل كبير؛ خاصة بعد التشديدات الأخيرة المتعلقة بالعمرة وضغط أوقاتها وتحديد أعداد معينة، مشيرًا إلى أن البنوك ستحاول تغطية طلبات السوق قدر الإمكان.

وأضاف أن التعويم سيؤثر بشكل كبير، فضلًا عن ارتفاع أسعار التذاكر والإقامة طوال الموسم، متوقعًا قدرة البنك المركزي على توفير الكمية المطلوبة من الريال دون الصعود فوق مستوى الخمسة جنيهات في السوق الرسمي.

ووفقًا لـمحمد سعيد، المسؤول بإحدى شركات الصرافة العاملة بمنطقه الدقي، فإنه من المتوقع أن يرتفع سعر الريال السعودي إلى نحو ستة جنيهات مع تزايد الطلب تدريجيًا عليه من خلال الشركات والأفراد مع اقتراب الاستعدادات الخاصة بموسم العمرة.

وأشار إلى أن نشاط السوق السوداء للعملات ما زال منتعشًا؛ إلا أنه شهد تضاؤلًا وضغطًا عقب السياسات الرقابية المشددة من البنك المركزي، التي كانت تستهدف تحويل السيولة الدولارية بالسوق نحو البنوك في القطاع المصرفي؛ وهو الأمر الذي لم يتم كما هو متوقع، مؤكدًا أن ما حصلت عليه البنوك من سيولة دولارية لا يساوي 10 % من قيمة السيولة الحقيقية في السوق المصري.

وتواجه شركات السياحة في مصر ثلاثة تحديات أمام موسم العمرة الجديد؛ تتمثل في ارتفاع أسعار التذاكر وخسائر الشركات وارتفاع أسعار العمرة.

ووفقًا لعضو الغرف السياحية عادل عبدالرازق، فإن الإجراءات المشدَّدة من الحكومة تجاه العمرة، مع قرار “تعويم الجنيه”، سيكون لهما أثر عميق في نشاط قطاع السياحة الدينية بشكل كبير؛ خاصة أنه كان القطاع الوحيد النشط بالرغم من خسائر القطاع السياحي في مصر الكبيرة خلال الست سنوات الماضية، التي تعدت ثمانية مليارات دولار سنويًا.

وشهد سعر صرف الدولار خلال الثلاثة أسابيع الماضية تراجعًا بنحو ثلاثة جنيهات بشكل فجائي؛ حيث من المتوقع معاودة الارتفاع مرة أخرى مع انتهاء الإجازات الخاصة بالشركات الصينية.

ووصلت أسعار الريال السعودي في البنوك إلى منحنى تصاعدي، وسجل البنك الأهلي الكويتي أعلى سعر لشراء الريال من بين البنوك؛ إذ يُشترى الريال السعودي مقابل 4.28 جنيهات، بينما تباع الورقة السعودية مقابل 4.31 جنيهات، وفقا لآخر تحديث للأسعار اليوم الأحد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023