شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استطلاع رأي يكشف أن نصف الروس مع إلغاء “حظر الحجاب” في المدارس

استطلاع رأي يكشف أن نصف الروس مع إلغاء “حظر الحجاب” في المدارس
نشر المركز الروسي لدراسة الرأي العام وهو مركز حكومي، نتائج استطلاع رأي، تفيد بأن ما يقرب من نصف المواطنين في روسيا يؤيدون رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

نشر المركز الروسي  لدراسة الرأي العام وهو مركز حكومي، نتائج استطلاع رأي، أفاد بأن ما يقرب من نصف المواطنين في روسيا يؤيدون رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

وأكد المركز أن، 47% من المواطنين يؤيدون رفع حظر الحجاب في المدارس، مقابل 35% فقط في عام 2012، ​فيما قال 13% من المشاركين في الاستطلاع إنه من الصعب عليهم تحديد موقفهم بشأن هذه المسألة.

وأشارت البيانات الجديدة إلى أن “الروس أصبحوا أكثر تسامحًا مع مظاهر الانتماء الديني في المؤسسات التعليمية، مما كان عليه الحال قبل 5 سنوات”.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية عن إلينا ميخائيلوفا، مديرة البرامج الخاصة بالمركز الروسي لدراسة الرأي العام، قولها إن العامل الأساسي في عدم وجود قدر كاف من الثقة بممثلي جماعات قومية وطوائف أخرى يتمثل في قلة العلم بهذه الجماعات والطوائف.

وأشارت في ذات الوقت إلى انخفاض حدة المشكلة في السنوات الأخيرة، خاصة بين فئة الشباب.

وأوضح الإحصائيون أن “الشباب (73%) والمسلمين (68%) هم من الفئات الأكثر تأييدًا لحق ارتداء الحجاب في المدارس، بينما يعتبر كبار السن (55-57%) والملحدون (56%) من أبرز المعارضين لذلك”.

يذكر أن المركز الروسي لدراسة الرأي العام أجرى الاستطلاع يومي 28 و29 يناير الماضي، وشمل ألفا و200 شخص، ولا تتجاوز نسبة الخطأ فيه 3.5%.

تجدر الإشارة إلى أن سلطات إقليم ستافروبل وجمهورية موردوفيا حظرت سابقًا ارتداء الحجاب في المدارس، وأيدت المحكمة العليا في روسيا القرار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح في وقت سابق إلى أن ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية ليس من تقاليد روسيا، بما في ذلك المناطق التي يقطنها المسلمون.

من جهته، أعرب الرئيس الشيشاني رمضان قادروف عن استغرابه بشأن موقف وزارة التعليم الروسية، داعيًا إلى رفع الحظر على ارتداء الحجاب في كافة أنحاء روسيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023