أشهر المشاجرات في برلمانات العالم

على الرغم من أن "البرلمان" أكثر مكان يحمل صفة الديمقراطية في كل البلاد، فهو يضم الرأي والرأي الآخر من ممثلي الشعب؛ فإن بعض البرلمانات حول العالم شهدت خلافات وعراكًا بين أعضائها قد يكون في بعض الأحيان مضحكًا.

لذلك؛ رصدنا أشهر المشاجرات البرلمانية:

1- عضو البرلمان الأوكراني يحْمل رئيس الوزراء

في نهاية عام 2015، كان رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني بيتروفيتش ياتسينيوك" يعرض التقرير السنوي للحكومة، فتقدم منه النائب البرلماني المعارض "أوليه بارنا" وقدّم له باقة من الزهور وحاول حمْله وإبعاده عن المنصة كي يمنعه من مواصلة الحديث.

إلا أن مجموعة من نواب البرلمان الموالين للحكومة التفوا حول العضو وحاولوا إبعاده عن رئيس الورزاء، الذي حاول التمسك بحافة المنصة، مصرًا على استكمال الخطاب.

2- رئيس وزراء التشيك يضرب وزيرًا "بالقفا"

في فبراير 2008، ضرب رئيسُ وزراء التشيك وزيرَ الصحة في حكومته بـ"القفا" أثناء جلسة البرلمان، وذلك كنوع من التوبيخ على تدني مستوى الخدمات الصحية في البلاد.

3- تراشق بزجاجات المياه في البرلمان التركي

في يناير 2014، وقع شجار حاد وصل إلى حد التراشق بزجاجات المياه بين أعضاء البرلمان التركي؛ اعتراضًا منهم على مشروع قانون من شأنه تعزيز سلطات الحكومة التركية في المجال القضائي، وأسفر هذا الشجار عن تقديم ثلاثة وزراء استقالاتهم.

4- معركة "البيض والطماطم" في البرلمان الأوكراني

في 2010، وقعت معركة بين أعضاء البرلمان الأوكراني تراشقوا فيها بالبيض والطماطم؛ بسبب تصديق الحكومة على اتفاق بتمديد تأجير إحدى القواعد البحرية لروسيا مقابل تصدير روسيا الغاز الطبيعي لأوكرانيا بسعر منخفض.