آخرهم "سامية جمال".. كيف تختار جوجل الشخصيات التي تحتفل بها؟

احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم بميلاد الفنانة الراحلة "سامية جمال"، كعادته من حينٍ لآخر بإحدى المناسبات العالمية أو الشخصيات المشهورة؛ ولم تكن هذه المرة الأولى التي تحتفل فيها الشركة بشخصيات مصرية من الاتجاهات كافة.

بداية الشعار

بدأت قصة شعارات جوجل الاحتفالية عندما طلب كلٌ من لاري بيدج وسيرجي برين، مؤسسا جوجل، من المتدرب دينيس هوانج أن يصنع شعارًا احتفاليًا خاصًا للاحتفال بيوم الباستيل (العيد القومي الفرنسي) يوم 14 يوليو 2000؛ وهو ما أحدث أثرًا طيبًا لدى مستخدمي جوجل في فرنسا.

دفع تأثير الشعار على الشعب الفرنسي كلا من لاري وسيرجي لتعيين هوانج رئيسًا لوحدة شعارات جوجل الاحتفالية، ثم توالت بعد ذلك المناسبات التي احتفل بها جوجل، والتي تطورت بعد ذلك لتشمل شخصيات عالمية.

أسس اختيار الشعار

خلال الأعوام السابقة، ومنذ نشأة الشعار الاحتفالي، صممت جوجل أكثر من ألفي شعار من مختلف البلاد والأفكار؛ ولكن كيف يتم اختيار المناسبة؟ وهل يسمح بالزوار لاختيار المناسبات الخاصة ببلادهم؟

في الواقع، يتم اختيار المناسبات من آلاف الأفكار التي تقدم إلى الشركة طوال الوقت؛ حيث يكون جزءًا من اقتراحات الموظفين في الشركة والجزء الآخر يكون من زوار الموقع.

وتقوم الشركة بتنقية الاقتراحات وفرزها للحصول على مناسبة واحدة من حين لأخر، بعد أن تقوم مجموعة من الموهوبين والمهندسين بتصميم الشعار ونشره عبر محرك البحث؛ سواء محليًا أو عالميًا، حسب نوع المناسبة.

أبرز المصريين الذين احتفلت بهم جوجل

احتفلت جوجل في وقت سابق بذكرى ميلاد الناشطة النسوية "درية شفيق"، إحدى رائدات العِلم في مصر والمدافعة عن حقوق المرأة.

وفي يناير 2017 احتفت بالفنان التشكيلي المصري "حسين بيكار" بمناسبة مرور 104 أعوام على ذكرى ميلاده.

واحتفل محرك البحث جوجل في سبتمبر 2015 بذكرى ميلاد الفنانة التشكيلية "تحية حليم"، التي تعد واحدة من رواد الفن التشكيلي في مصر.

أما في مايو 2016 فاختار جوجل ذكرى ميلاد "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة ووضع صورة تشكيلية لها بدلًا من الشعار الرسمي لمحرك البحث على كلمة "جوجل".

واحتفل بذكرى ميلاد الروائية المصرية "لطيفة الزيات"، التي تُعتبر من أشهر النساء في مجال حقوق المرأة في الوطن العربي، وذلك في أغسطس 2015.