شريف إسماعيل: نعمل على تقليل الدعم والنفقات لخفض عجز الموازنة

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة لم تبدأ مناقشات الموازنة العامة للدولة حتى الآن، مشيرًا إلى أنها ستكون على مائدة مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع المقبل.
وأضاف رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، مساء اليوم الإثنين، أنه من الطبيعي أن تزيد الموازنة كل عام لأن الإنفاق يزيد والالتزامات تزيد سواء في التعليم أو الصحة، مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على توافر وتحسين الخدمات فضلا عن الأجور وخلافه.
ولفت المهندس شريف إسماعيل إلى أنه فيما يتعلق بحجم مخصصات الاستثمارات الحكومية المتوقعة بمشروع الموازنة العام الجديد فقد تقترب من نفس مخصصات العام الجاري والتي تبلغ 65 مليار جنيه، مؤكدا سعي الحكومة لزيادة هذا الرقم خلال الموازنة الجديدة. 
وأوضح أن الحكومة ستقوم بمراجعة كافة المشروعات والتزاماتها وفقا للدستور، مؤكدًا أن الموازنة يجب أن تكون بها موارد حقيقية، وتعمل الحكومة على خفض عجز الموازنة عن طريق الإصلاح الاقتصادى والذي يعد أحد أهم أولوياتها. 
وأكد على أن الحكومة تستهدف زيادة مواردها والتعامل مع منظومة الدعم بالإضافة إلى التعامل مع الإيرادات والشركات والهيئات الحكومية بحيث تكون أقل عبئا على الدولة لتحقق أرباحا. 
وأوضح رئيس الوزراء أن هناك انخفاضًا في الواردات وزيادة في الصادرات، وهو شيء متوقع وجيد وإيجابي فضلا عن تحسن في الإنتاج المحلي وجودته.