غضب بمحافظات مصر بسبب تخفيض حصة الخبز

ما بين التنقية العشوائية والأخطاء الالكترونية، هكذا تتباين ردود مسؤولي مكاتب وزارة التموين مع حشود المواطنين اللذين يعانون من خفض حصة الخبز المدعم المقرر للفرد الواحد من 5 أرغفة إلى 3 فقط، بينما تواجه الحكومة هذه الوقائع بالنفي التام، ويتزامن ذلك مع رفض البرلمان اقتراح وزارة التموين لإلغاء نقاط الخبز.

مظاهرات في دسوق

وشهدت مدينة دسوق تظاهر المئات من المواطنين بسبب رفع الدعم عن الخبز تدريجيا 3ترافة بدلا من 5للفرد، وطالب المواطنين بسرعة تعديل الأمر المفاجئ الذي تسبب في معاناة لهم.

احتشاد داحل مكاتب التموين بالجيزة

وفي الجيزة يقول محمد نجم في حديثه لـ"رصد"، أنه تم حذف حصص كاملة وليس تخفيض حيث البطاقة الخاصة بوالده بها 5 أفراد لكنهم تفاجأوا هذا الشهر بوجود 3 أفراد فقط في حصة الخبز.

وتناقلت وسائل الإعلام مصادر مسؤولة بوزارة التموين أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، يعد تقييما عن مدى استفادة المواطنين من سلع نقاط الخبز، التى تكلف الدولة نحو 500 مليون جنيه شهريا، يحصل بمقتضاها أصحاب البطاقات على الدعم السلعى، مقابل التنازل عن الخبز، وأنه «يوجد مقترح بتخفيض حصة الفرد اليومية من الخبز من 5 إلى 3 أرغفة».

وأوضحت المصادر أن الوزارة تدرس زيادة الدعم النقدى للفرد إلى 25 جنيها، خلال المرحلة المقبلة، عقب زيادة الأسعار الأخيرة، وذلك بزيادة 4 جنيهات للدعم الحالى الذى يبلغ 21 جنيهًا للفرد، حسبما أوردت صحيفة "المصري اليوم".

وكشفت أن وزير التموين استعرض خطته، خلال لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والخارجية، والداخلية، والعدل، والطيران المدنى، والمالية، ورئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية، حيث تضمنت جهود الوزارة توفير السلع الغذائية للمواطنين، بأسعار تتناسب مع محدودى الدخل وغيرهم.

وأوضحت المصادر أن الوزير قرر صرف 4 سلع فقط على البطاقات التموينية، هى: السكر والزيت والأرز والمكرونة، إضافة لما يتم صرفه، من خلال النظام القديم لصرف المقررات التموينية، والذى يشمل أكثر من 50 سلعة، والمواطن يختار ما يشاء فى حدود قيمه الدعم لكل فرد.

مجرد شائعة

فيما اعتبرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن أنباء خفض حصة الخبز المدعم للفرد من 5 أرغفة يومياً إلى 3 مجرد شائعة.

وأكدت الوزارة في بيان، الإثنين، أن حصة الفرد 5 أرغفة يوميا كما هي دون تغيير بعدد 150 رغيفا شهرياً، وأنه لا توجد خطة لدى الوزارة للاقتراب من حقوق المستفيدين من دعم الخبز المدعم كما يدعي البعض، وتؤكد الوزارة أنه لا صحة مطلقاً لما يتم تناوله من بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع.

ونفى الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، ما تم تداوله بأن وزارة التموين، ستخفض حصة الخبز المدعم على بطاقة التموين، قائلا: «لا يمكن أن نمس حق المواطن المصري، وإحنا المفروض نقف مع بعض لصالح المواطن لعدم إهدار حقه».

وأعلن المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية ببرامج «آخر النهار»، مع الإعلامي خيري رمضان، أنه ابتداء من الاسبوع القادم سيكون سعر الارز 6 جنيهات ونصف للكيلو في الأسواق.