شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يلتقي نظيره الألماني الأربعاء.. “أوغلو” في ألمانيا وسط توتر غير مسبوق

يلتقي نظيره الألماني الأربعاء.. “أوغلو” في ألمانيا وسط توتر غير مسبوق
في ظل توترٍ تركيٍّ ألمانيّ، وصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى ألمانيا اليوم الثلاثاء، وقال في خطاب له أمام حشدٍ من الألمان في مدينة هامبورغ الألمانية إن "الضغط الممنهج" من قبل ألمانيا على الرعايا الأتراك أمر غير

في ظل توترٍ تركيٍّ ألمانيّ، وصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى ألمانيا اليوم الثلاثاء، وقال في خطاب له أمام حشدٍ من الألمان في مدينة هامبورغ الألمانية إن “الضغط الممنهج” من قبل ألمانيا على الرعايا الأتراك أمر غير مقبول.

انتقادات لألمانيا وأوروبا

وأكد الوزير التركي أن على برلين ألا تعطي دروسًا لأنقرة في الديمقراطية وحقوق الإنسان، حسب تعبيره. كما أكد جاويش أوغلو أن أوروبا لديها مشاكل كبيرة بشأن العنصرية والخوف من الإسلام.

وتوجه وزير الخارجية التركي اليوم الثلاثاء إلى ألمانيا بعد التوتر المتصاعد بين البلدين على خلفية منع السلطات الألمانية تجمعات انتخابية للدعاية إلى استفتاء 16 أبريل المقبل في تركيا.

لقاء مع الجالية التركية
وفي وقت سابق، قال الوزير أوغلو إنه سيلتقي في ألمانيا بمواطنين أتراك وليس بوسع أحد أن يمنعه من لقائه مواطنيه؛ رغم أن السلطات الألمانية أغلقت المكان الذي كان من المقرر أن يلقي كلمة فيه.

وذكرت وكالة الأناضول أن جاويش أوغلو سيلتقي مساء اليوم بالجالية التركية في مدينة هامبورغ، على أن يلتقي نظيره الألماني سيغمار غابرييل يوم غد الأربعاء.

لقاء “غابرييل”

وأكد وزير الخارجية التركي أنه سيلتقي الأربعاء نظيره الألماني سيغمار غابرييل، الذي وصفه بـ”الصديق”، على مأدبة فطور في برلين، كما سيزور معرضًا للسياحة.

توتر متصاعد

وتصاعد التوتر بين تركيا وألمانيا خلال الأسبوع الماضي بعد أن سحبت السلطات الألمانية تصاريح ثلاثة تجمعات حاشدة لدعم مساعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإجراء تعديلات دستورية؛ وهو ما جعل وزير العدل التركي بكر بوزداغ يلغي زيارته إلى ألمانيا ويدفع بأنقرة لاستدعاء السفير الألماني لاستيضاح الأمر.

ووصف وزير الخارجية الإجراءات الألمانية بأنها “منحازة ومشينة”، في حين اعتبرها الرئيس أردوغان ممارسات “نازية”؛ وهو ما رفضته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقالت إن التشبيه لا مبرر له على الإطلاق.

وأعلنت السلطات المحلية في هامبورغ الألمانية مساء الاثنين أنها سحبت الترخيص الذي منح لعقد تجمع لجاويش أوغلو في مكان اعتبر مهملًا جدًا في هذه المدينة الواقعة شمالي البلاد؛ لكن دون إلغاء التجمع بحد ذاته، وقالت إن الموقع يثير قلقًا بشأن السلامة من الحرائق.

وأعلن مسؤول تركي كبير لوكالة الصحافة الفرنسية أنه تم إلغاء مناسبتين في هامبورغ كان من المقرر أن يتحدث فيهما أوغلو؛ إلا أنه تم العثور على موقع ثالث لعقد تجمع.

تصريحات إيجابية

وأشار غابرييل إلى أن “العلاقات مع تركيا تشهد حاليًا توترًا غير اعتيادي، ومهمتنا إعادتها إلى طبيعتها”.

وأعرب الوزير الألماني -على هامش اجتماع لنظرائه في الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين في بروكسل- عن اعتقاده بأن كل “طرف سيعمل ما يترتب عليه من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023