"المالية" تعفي هذه المطاعم من ضريبة القيمة المضافة

أعفت وزارة المالية المأكولات المُصنّعة أو المباعة في المطاعم أو المحال غير السياحية من ضريبة القيمة المضافة؛ حيث قالت الوزارة في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إن وزير المالية عمرو الجارحي أصدر قرارًا بالشروط الواجب توافرها في المطاعم والمحال غير السياحية للتمتع بالإعفاء من الضريبة.

ونقل بيان الوزارة عن عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، قوله إن الإعفاء "جاء متسقًا مع سياسات الدولة تجاه محدودي الدخل وحماية الشرائح الأقل دخلًا".

وأوضحت الوزارة في بيان أن الإعفاء الصادر بقرار من وزير المالية عمرو الجارجي لا يشمل المطاعم الكائنة في المطارات أو مراكز التسوق أو المواقع الأثرية أو حدائق الألعاب أو التجمعات السكنية المغلقة أو التي تقدم المأكولات المصنعة من الدقيق والحلوى المصنعة من عجين.

ويشترط أيضًا ألا تكون هذه المطاعم تابعة لسلاسل عالمية أو محلية أو لها علامة تجارية أو اسم تجاري، ولا يغطي القرار المطاعم التي يتضمن سعر السلعة أو الخدمة المقدمة فيها أي مبالغ أخرى كرسم الخدمة.

وصدّق عبدالفتاح السيسي على قانون ضريبة القيمة المضافة التي تحل بدلًا من ضريبة المبيعات في شهر سبتمبر الماضي بعد موافقة مجلس النواب عليه، ونشر في الجريدة الرسمية.

وأقر القانون الجديد  ضريبة بنسبة 13% تزيد إلى 14% اعتبارًا من السنة المالية المقبلة 2017-2018.

وقال "المنير" إن القرار نص على إعفاء المأكولات التي يجري تصنيعها أو بيعها "للمستهلك النهائي مباشرة من خلال المطاعم والمحال غير السياحية من ضريبة القيمة المضافة، أما المأكولات التي تقدم من خلال المطاعم والمحال السياحية فتخضع لهذه الضريبة".

وأضاف البيان أن المطاعم والمتاجر التي لا يتعدى رقم أعمالها 500 ألف جنيه سنويًا لا تخضع لضريبة القيمة المضافة؛ سواء كانت سياحية أو غير ذلك.