الخميس.. لقاءٌ مرتقب بين ولي ولي العهد السعودي والرئيس ترامب

ذكر الديوان الملكي السعودي في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس) أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان غادر المملكة، اليوم الاثنين، متوجهاً إلى الولايات المتحدة في زيارة من المقرر أن تشمل محادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال البيان إن الأمير محمد الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدفاع من المتوقع أن يبحث "تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك" خلال محادثاته مع ترامب والمسؤولين الأميركيين الآخرين.

وأضافت دون الخوض في التفاصيل أن زيارة العمل ستبدأ يوم الخميس.

وسيكون ذلك أول لقاء بين نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يقود خطة إصلاح اقتصادي سعودية والرئيس الأميركي منذ تولي ترامب السلطة في يناير.

ويتواجد العاهل السعودي حاليًا في اليابان في إطار جولة آسيوية تستغرق شهراً لبناء علاقات مع أسرع مستوردي النفط السعودي نموًا في العالم ولتعزيز الفرص الاستثمارية ومنها بيع حصة في شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن ترامب تحدث هاتفيًا مع الملك سلمان بعد قليل من توليه السلطة في يناير واتفقا على دعم إقامة مناطق آمنة في سوريا واليمن.

وقالت "واس" إن ولي ولي العهد التقى قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة بالرئيس التنفيذي لسيتي غروب مايكل كوربات في الرياض أمس الأحد لبحث الفرص الاستثمارية في المملكة وعلى مستوى العالم.

وفي 21 يناير الماضي، هنأت القيادة السعودية ترامب بتوليه السلطة رسميا، وأكد الملك سلمان، في برقية لترامب، حرص المملكة على تطوير العلاقات بين الرياض وواشنطن "وفق رؤية استراتيجية شاملة".

كما أشاد "بمتانة العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين الصديقين"، مؤكدا الحرص على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، وفق رؤية استراتيجية شاملة تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

تجدر الإشارة إلى أن الملك سلمان يقوم حاليا بجولة آسيوية تشمل كل من ماليزيا وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، والصين، والمالديف، والأردن. وتعد هذه أول جولة له في جنوب شرق آسيا منذ توليه الحكم في 23 يناير 2015.

إلى ذلك، غرد الكاتب والباحث السعودي، سلمان الأنصاري، مؤسس ورئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأميركية، سابراك، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "ستتعزز العلاقة التاريخية بين الرياض وواشنطن يوم الإثنين القادم بزيارة سمو ولي ولي العهد للبيت الأبيض، بدعوة من فخامة الرئيس دونالد ترامب".