حكاية "العم سام".. من جزار للجيش الأميركي إلى رمز للولايات المتحدة

يُطلق دائما على الولايات المتحدة الأميركية "بلاد العم سام"، بل تتخذ الدولة ذاتها الرمز كشعار لها، حيث تم نشر أول صورة للعم سام يوم 13 مارس 1852، ويأخذ العم سام شكل رجل ذو شعر طويل أصابه الشيب، وسترة زرقاء، وقبعة طويلة بالعلم الأميركي.

من هو العم سام

يعود الاسم إلى اسم جزار محلي أميركي يدعى صموئيل ويلسون Samuel Wilson، كان هذا الجزار يزود القوات الأميركية المتواجدة بقاعدة عسكرية بمدينة تروي الواقعة ب ولاية نيويورك، بلحم البقر، وتوفي بتاريخ 13 يوليو 1854 عن عمر يناهز ال 88 عاما. ودفن في مدينة نيويورك.

سبب تسميته

وجاءت التسمية بسبب حرفي U.S ، الذي كان يطبعهم ويلسون على اللحوم، رمزا إلى الولايات المتحدة، أي أن الطعام خاص للدولة، ولكن التسمية تحرفت وترجمت إلى Uncle Sam، العم سام.

ويشير البعض إلى ان السبب في تحريف الاختصار، إلى أن الجنود كانوا يمازحون المتسائلين عن معنى الحرفين، ويقولون نسبة إلى الجزار.

لماذا يشير بأصبعه تجاهك

خلال الحرب العالمية الأولى تم رسم ملصق جديد للعم سام، ولكنه يشير أصبعه إلى الناظر إليه، حيث استوحاه الرسام من ملصق بريطاني يدعو إلى التجنيد في الجيش، ويرفق معه تعليق يقول 'I WANT YOU FOR U.S. ARMY. أي أريدك في الجيش الأمريكي.