تعرض تلاميذ 4 مدارس بسوهاج للتسمم بسبب "الوجية الغذائية"

شهدت 4 مدارس ابتدائية بقرية الصوامعة شرق التابعة لمركز أخميم بمحافظة سوهاج، صباح اليوم الثلاثاء، حالات تسمم لعدد كبير من التلاميذ عقب تناولهم وجبة "التغذية المدرسية".

وتم استدعاء سيارات الإسعاف من قبل إدارات المدارس ونقل التلاميذ المصابين إلى مستشفى أخميم المركزي، ولم يتم حصر عدد الحالات المصابة حتى الآن.

وصرح محمد حسام الدين، مدير مديرية التربية والتعليم بسوهاج، أنه تم نقل ما يقرب من 150 تلميذًا للمستشفى، بحسب بوابة الأهرام.

وأكد أنه بمجرد العلم بالاشتباه في وجود حالات إصابة بين تلاميذ مدارس "أحمد إسماعيل الابتدائية، ومؤسسة الصوامعة شرق الابتدائية المشتركة، ومدرسة نجع الملاقط الابتدائية ومدرسة ناصر الابتدائية"، تم التوجيه بنقل التلاميذ المصابين إلى مستشفى أخميم المركزي وتبين عدم إصابتهم بحالات تسمم، وأن ما يشكو منه التلاميذ مجرد مغص عادي.

واستقبل المصريون هذا العام بحوادث تسمم غذائي بسبب الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية، فأصيب 25 طالبا بمدرسة القلعاية الإعدادية بقرية أولاد جبارة بمدينة العسيرات جنوب محافظة سوهاج، إثر تناولهم أغذية فاسدة داخل المدرسة، وقد تم نقل بعض الحالات إلى مستشفى العسيرات المركزي وعدد آخر إلى مستشفي خاص، وتحويل عدد من الحالات إلى مستشفى سوهاج العام لخطورة حالتهم.

واكتشفت إدارة مدرسة الألفى الإعدادية بنين بمنيا القمح في محافظة الشرقية، أن وجبات التغذية التى تسلمتها من أحد مصانع القطاع الخاص منتهية الصلاحية منذ أربعة أعوام، عقب توزيعها بقليل على الطلاب، وتم جمعها من الطلاب وإبلاغ مديرية التعليم.

ويوم 28 فبراير، تجمهر الآلاف أمام مستشفيات القرين وأبو حماد بالشرقية للبحث عن أطفالهم الذين تسمموا بتناولهم الوجبة المدرسية، ليسقط 45 تلميذا في حالة من الإعياء الشديد، وتدخلت قوات الأمن لاحتواء غضب الأهالي.

وأصيب نحو 31 تلميذًا بالتسمم؛ نتيجة تناول الوجبة الغذائية "البسكويت"، في مدرسة بمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر بحالة من القيء والإعياء نتيجة التسمم، ونقلت سيارات الإسعاف التلاميذ إلى مستشفى المدينة.

وسادت حالة من الفزع في ملوى فور انتشار خبر حدوث حالات تسمم لطلاب المرحلة الإبتدائية فى قريتى الشيخ شبيكة ونجع العقولة، واستقبلت مستشفي ملوى العام حوالى 150 تلميذا، منهم 26 حالة تم إعطائهم جرعة محلول ، وحالتي قيء وثلاث حالات مغص ، وباقي  الحالات غادرت المستشفي.

وشهدت محافظة الشرقية نقل عشرات التلاميذ إلى المستشفى المركزي بـ"أبو حماد" نتيجة تناولهم وجبة غذائية بها بسكويت غير صالح للاستهلاك، وتم علاجهم جميعًا دون وفيات، بينما نفت مديرية الصحة صحة تلك الأخبار كالمعتاد.