"الزراعة": لاعلاقة لوجبات التغذية التابعة للوزارة بحالات تسمم سوهاج

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن تكون حالات التسمم التي أصيب بها عدد من التلاميذ بمركز أخميم في محافظة سوهاج، لها أي علاقة بالمشروع الخدمي للتغذية المدرسية التابع للوزارة.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنه لم يتم رصد أي حالة تسمم خاصة بتغذية المشروع التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نظرا لاتباعها كافة معايير سلامة الغذاء والأمان، والإشراف الدقيق على كافة مراحل الإنتاج، من اللجان المعنية بذلك، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح البيان أن وجبة التغذية المدرسية الخاصة بالمشروع الخدمي للتغذية المدرسية هي عبارة عن فطير بالعجوة، تم صناعتها باستخدام خامات مطابقة للمواصفات القياسية، مشيرة إلى أن هناك لجنة ثلاثية من مندوبي مديريات التربية والتعليم، الصحة والتموين لمتابعة جودة الخامات والمنتج النهائي قبل التوزيع اليومي.

وقال البيان: "إن لجنة من خبراء التغذية تتابع كافة مراحل التصنيع لمتابعة جودة الخامات المكونة للوجبة ومطابقتها للمواصفات القياسية وكذلك متابعة جودة إنتاج الوجبة وصلاحيتها قبل التوزيع على المدارس، حيث تتم عمليات التغليف بشكل آلي، ثم نقلها للمدارس مباشرة وتوزيعها خلال اليوم الثاني، بما يضمن وصولها طازجة وصالحة للاستهلاك".

وكان تلاميذ 4 مدارس بسوهاج قد تعرضوا لحالات تسمم أمس عقب تناولهم وجبة "التغذية المدرسية".

وتم استدعاء سيارات الإسعاف من قبل إدارات المدارس ونقل التلاميذ المصابين إلى مستشفى أخميم المركزي، وصرح محمد حسام الدين، مدير مديرية التربية والتعليم بسوهاج، أنه تم نقل ما يقرب من 150 تلميذًا للمستشفى.