بعد أن وصفهم لواء جيش "بقلة الحياء".. هكذا وصف إعلام النظام الفقراء

أصبحت تصريحات عبدالفتاح السيسي عن الجوع منهجا تسير عليه الحكومة الحالية، ففي ظل الحالة الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن، هاجم إعلاميون ومسؤولون الشعب المصري بسبب شكواه من ارتفاع الأسعار، مهددين الشعب بمصير سوريا والعراق، أو استحمال الجوع، ووصل الأمر الي وصف الشعب بقلة الحياء.

وتعاني مصر أزمة اقتصادية طاحنة، وموجة ارتفاع غير مسبوقة للأسعار، عقب إعلان البنك المركزي المصري قرار تعويم الجنيه المصري في نوفمبر الماضي، في الوقت الذي يستفيد نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر، وفقا لوزير التموين.

وأصدرت وزارة تموين، قرارًا الأسبوع الماضي، بتخفيض حصة الكارت الذهبي الخاص بأصحاب المخابر من 1500 إلى 500 رغيف يوميا، وهو ما استتبعه خفض حصة الفرد من خمسة أرغفة إلى ثلاثة يوميا.

لواء جيش يصف شكوى المواطنين من الغلاء "بقلة الحياء"

وكان رئيس الجمعية العربية للدراسات الإستراتيجية، اللواء محمود منصور، قد قال في لقاء له مع حزب العمل: "أنت عندك خمسة كيلو سكر أو زيت في النملية (مكان للتخزين)، هما لازم يكونوا عشرة كيلو؟ مردفًا بأن "هذه قلة حياء ملهاش اسم تاني".

وقال: "مصر دفعت ابنها عشان تعدّي.. ادفع جوع، ادفع قلة عشاء، وإلا مصر مش هتعدي، اختاروا واحدة من الاثنين".


أماني الخياط: نربط البطون

وفى السياق نفسه، طالبت الإعلامية أماني الخياط، الشعب المصري بالصبر، على الأوضاع التي تمر بها البلاد مؤخراً، من أجل محاربة الإرهاب، قائلة: "ممكن نربط البطون وممكن ناكل طقتين مش لازم ثلاثة طقات، لأن الجوع من الأشياء اللي نقدر نسيطر عليها".

وأضافت "الخياط"، في برنامج "مباشر من العاصمة" المذاع على قناة "أون تي في لايف"، أن مواجهة الإرهاب هو الأمر الأهم للمصريين حاليًا"، مستبعدة أن يكون لارتفاع الأسعار أي أولوية للمصريين خلال الفترة الحالية، مشددة: "المصريون يستطيعون ربط بطونهم مقابل القضاء على الإرهاب".

أحمد موسى: "مش لازم تملوا بطونكم يعنى"

وعلى نفس الصعيد وجه الإعلامي "أحمد موسى"، دعوة إلى الشعب المصري بالتقشف وترشيد الاستهلاك، قائلا: "أحلى فطار بـ 3 ساغ، مش لازم تملوا بطونكم يعني عشان البلد تنهض كل يستحمل".

وحث "موسى" المصريين على الصبر والتقشف، قائلا: "استحملوا.. شوية بلح وتنقعهم في لبن في كوباية زي كده.. أحلى فطار بـ3 ساغ، شوية ليمون مع سكر، مش لازم اللي مش عارف إيه".

وعلق "موسى"، على ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في مصر، مؤكدًا أن هذه الأسعار مرتفعة لتلاعب التجار وليس لأي شيء آخر.

وقال "موسى" خلال برنامجه "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد": "سعر اللحمة البلدي الآن وصل لـ 120 جنيها بحد أدنى"، متابعا: "مش لازم ناكل بُفتيك الأيام دي، لكن ليه سعر اللحمة في زيادة؟".

وتابع: "إياك تصدق حد يقولك الفراخ غليت عشان الدولار، ايه علاقة الفرخة أو الديك بسعر الدولار؟".


عمرو أديب: نصغر الطبق

طلب الإعلامي عمرو أديب من المواطنين المصريين تكرار تجربة بعض الدول التي تعاني من الأزمات الاقتصادية بتصغير أطباقهم التي يضعون فيها الطعام، والتقليل من الطعام، والتقشف.

وأكد "أديب" أن ما يتداول عن حل مشكلة الكهرباء الصيف المقبل غير صحيح، وأن الأزمات مستمرة وعلى المصريين التحمل والتقليل من استهلاكهم.

السيسي: مش مهم نجوع

وكان عبدالفتاح السيسي قد قال في تصريحات سابقة، أن مصر قد لا توفر القوت اليومي للمواطنين لكن هذا لايهم، مسجلا أن بلاده آمنة وستبذل كل جهدها لحماية زائريها من السياح الأجانب.

وقال السيسي الذي كان يتحدث في مطار شرم الشيخ الدولي، ليس مهما أن نجد ما نأكله المهم أن تظل مصر قوية.

وسألت صحفية السيسي عن الرد على الشائعات، فقال "مش هنلاقي ناكل.. إيه المشكله يعني! هنجوع.. مش مهم!".