بعد اختراق الأتراك لحسابات "تويتر" الموثقة.. كيف حدث وطريقة تجنبه؟

أثارت الاختراقات  التي قام بها نشطاء أتراك  خلال اليومين الماضيين مخاوف الكثيرين  المهتمين بالأمان الإلكتروني.

وكان نشطاء أتراك مؤيدين للرئيس رجب طيب أردوغان قد اخترقوا العديد من حسابات تويتر الموثقة لشخصيات ومؤسسات أوروبية بارزة مثل صحيفة "دي فيلت" الألمانية ومجلة "فوربس"، و"بي بي سي" أمريكا الشمالية، و"رويترز" اليابان، كما تم اختراق مواقع إخبارية عربية في منطقة الشرق الأوسط ونشروا عليها عدد من الهاشتاجات التركية مثل "نازي ألماني" ونازي هولندي"، واخترقوا حسابات "تويتر" للبرلمان الأوروبي، والسياسيين الفرنسيين مثل: آلان جوبيه، والرئيس التنفيذي لشركة سبرينت كورب، والرئيس مارسيلو كلور .

ويأتي هذا التصعيد الإلكتروني في ظل التوتر بين تركيا ودول أوروبية منعت دخول مسئولين أتراك إلى أراضيها لحشد الناخبين الأتراك للتصويت بالموافقة على النظام الرئاسي.

وبحسب موقع "مزربورد فايس" فإن هذا اختراق هذه الحسابات قد حدث بسبب ربط أصحابها حساباتهم ببرنامج آخر يسمى "تويتر كونتر" .

وأكدت الشركة المالكة للتطبيق على اختراقها مشيرة أنها لا تحتفظ بكلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان، لكن ليس هذا هو المقصود هنا، فعندما يربط مستخدم تويتر حسابة بتطبيق آخر، فهو بذلك يسلم الحساب إلى التطبيق الآخر، بما في ذلك القدرة على نشر تغريدات.

وبحسب التقرير بجب عليك اتخاذ هذه الخطوات لتجنب مثل هذه الحوادث:

1- التحقق من التطبيقات التي لديها القدرة على الوصول إلى حسابك:

عند الدخول إلى ملفك الشخصي على تويتر بالضغط على الصورة  الشخصية قم باختيار "settings" أو ضبط ثم اختيار "”Apps أو تطبيقات.

الآن يمكنك رؤية البرامج التي لديها القدرة على الوصول إلى حسابك، ربما تتضمن "فيس بوك" وبرنامج "ميديم" أو أي برنامج آخر، والأهم من ذلك هو أن هذه الشاشة ستظهر ما الذي يمكن لكل برنامج من هؤلاء القيام به، فمثلاً "ميديم" لديه القدرة على القراءة والكتابة بينما هناك تطبيقات أخرى لديها القدرة على إرسال رسائل مباشرة.

2- منع  وصول أي تطبيق لا تحتاجه إلى حسابك

بجوار كل تطبيق من هؤلاء يوجد زر "منع الوصول"، وربما يكون هناك بعض الألعاب القديمة التي لديها القدرة على الوصول إلى الحساب أو تطبيق آخر لست بحاجة إليه، فخلال العام الماضي تم اختراق 32 مليون حساب على تويتر وسرقة كلمات المرور الخاصة بهم ومن المرجح أن يكون ذلك عبر تطبيق لديه القدرة على الوصول إلى الحسابات.

3- لاحظ دائماً الموافقة على وصول التطبيق إلى حسابك

بشكل عام، وليس تويتر فقط، من المهم أن تبدي اهتماماً خاصاً إلى هذ الأمر، هل أنت في حاجة إلى كتابة أحد التطبيقات لتغريداتك؟ هل أنت سعيد بذلك؟ إذا  لم تكن كذلك فلا تمنح أي تطبيق إذنا بالوصول إلى الحساب، وأيضاً تأكد من استخدام كلمة مرور مميزة على تويتر والمواقع الأخرى واستخدام طريقتين للتوثيق.