بن كيران وأحلام التميمي وأطفال سوريا.. الأكثر حضورا على مواقع التواصل

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب مع بيان الديوان الملكي الذي أعفى فيه الملك محمد السادس "عبد الإله بنكيران" من مهمة تشكيل الحكومة المتعثرة منذ خمسة أشهر.

وتصدر وسم "#بنكيران" موقع فيس بوك بتعليقات المتابعين لخبر الإعفاء وتكهنات البعض بمن سيكلف بمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.

وبرر الديوان الملكي هذا الإجراء بفشل محاولة بنكيران في تشكيل الحكومة وانعدام مؤشرات توحي بقرب تحقيق ذلك.

وفي تعليقه على قرار إعفائه، قال عبد الإله بنكيران إنه يحترم القرار الملكي باعتباره ضمن صلاحيات الملك؛ إلا أنه رفض التكهن بالشخصية التي ستخلفه في مشاورات تشكيل الحكومة.

 أطفال سوريا

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف حملة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحت هاشتاج "Not_ATarget#" أو "ليسوا هدفًا"، دعا موظفو المنظمة إلى حماية الأطفال في سوريا. وحذرت المنظمة من أن الأطفال في سوريا هم أكبر ضحايا الحرب بواقع طفل قتيل أو جريح كل ست ساعات.

وضمن هذه الحملة، التي تأتي في الذكرى السادسة للثورة السورية، نظم موظفو هيئات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم وقفات تضامنية مع الشعب السوري، ودعا المشاركون مجلس الأمن إلى وقف إراقة الدماء في سوريا وحماية الأطفال من أن يكونوا هدفًا لآلة الحرب الدائرة هناك.

وأصدرت اليونيسيف تقريرًا بداية الأسبوع الجاري عن الحرب في سوريا، وقالت المنظمة في تقريرها إنها وثقت وفاة (652) طفلًا العام الماضي؛ بنسبة زادت 20% عن عام 2015.

أحلام التميمي

مع انتشار الأخبار حول طلب محكمة العدل الأميركية من الأردن تسليم الأسيرة المحررة أحلام التميمي، تحول اسمها إلى وسم تفاعل معه المغردون الفلسطينيون والأردنيون والعرب للتعبير عن رفضهم للطلب الأميركي، داعين الأردن إلى عدم الاستجابة له، ومستذكرين التاريخ النضالي لأحلام التميمي من خلال مشاركتها في عملية فدائية وقضائها عشر سنوات في سجون الاحتلال.

وطلبت الولايات المتحدة الأميركية من الأردن تسليم أحلام التميمي على خلفية مشاركتها في عملية فدائية في القدس المحتلة أوقعت 15 إسرائيليًا، بينهم أميركيان، وتحول الأمر في الأردن إلى القضاء الأردني للبت في القضية، في حين امتنعت أحلام عن التصريح لوسائل الإعلام.

وقبل ساعات قليلة، غردت أحلام التميمي على حسابها على "تويتر" بما قالت إنه توضيح من عائلتها حول القضية، وقالت: "القضية ما زالت في محكمة التمييز ولم يصدر قرار قطعي فيها، ونحن على يقين بأنها ستحكم بتأييد الحكمين الصادرين من محكمتي البداية والاستئناف المتمثلين برفض طلب التسليم".

التمويل الجماعي

عدد لا بأس به من أصحاب المشاريع تمكنوا من تمويل مشاريعهم عبر عرضها على الإنترنت للجمهور، مما أدى إلى التفاعل معها.

هذه الطريقة المعروفة بالتمويل الجماعي للمشاريع تلقى رواجًا واسعًا في أميركا والغرب؛ لكنها ما زالت متعثرة نسبيًا في العالم العربي.

راشيل كوري

في مثل هذا اليوم من عام 2003، وقفت الحقوقية الأميركية راشيل كوري تتصدى لآلية عسكرية إسرائيلية بجسدها الأعزل، رفضًا لهدم بيوت مواطنين في غزة؛ لكنها لقيت حتفها تحت جرافات الاحتلال، لتصبح "أيقونة" التضامن العالمي مع أهل فلسطين، وليتحول اسمها اليوم إلى وسم تفاعل معه الفلسطينيون لإحياء ذكرى الفتاة العشرينية التي ولدت في الولايات المتحدة عام 1979 لتموت في غزة.